لبنان: البرلمان يفشل بانتخاب رئيس للجمهورية للمرة ال27

الأمانة العامة لمجلس النواب: بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية، أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التي كانت مقررة اليوم إلى 2 أيلول المقبل

لبنان: البرلمان يفشل بانتخاب رئيس للجمهورية للمرة ال27

أرجأ مجلس النواب اللبناني للمرة السابعة والعشرين جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية كانت مقررة اليوم الأربعاء نتيجة الانقسام السياسي الحاد في البلاد، على خلفية النزاع في سوريا المجاورة.

وأصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب بيانا جاء فيه أنه "بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية، أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التي كانت مقررة اليوم"، محددا موعد الجلسة المقبلة في 2 أيلول/سبتمبر المقبل.

ويتطلب انتخاب رئيس حضور ثلثي أعضاء مجلس النواب (86 من أصل 128) في حين لم يحضر إلا 34 نائبا إلى المجلس اليوم.

ولم يتمكن البرلمان منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 أيار/مايو 2014 من توفير النصاب القانوني لانتخاب رئيس.

وينقسم النواب بين مجموعتين أساسيتين: قوى 14 آذار المناهضة لحزب الله ودمشق والمدعومة من الغرب والسعودية وأبرز اركانها سعد الحريري وسمير جعجع، المرشح لرئاسة الجمهورية؛ وقوى 8 آذار المدعومة من دمشق وطهران وأبرز أركانها حزب الله وميشال عون، مرشح هذه المجموعة للرئاسة.

ولا تملك أي من الكتلتين النيابيتين الغالبية المطلقة. وهناك كتلة ثالثة صغيرة في البرلمان من وسطيين ومستقلين، أبرز أركانها وليد جنبلاط.

ونفذ مناصرو التيار الوطني الحر بزعامة عون اليوم اعتصاما مركزيا في وسط بيروت مطالبين بـ"استعادة حقوق المسيحيين في السلطة" واحتجاجا على أداء الحكومة اللبنانية وتمديد ولاية مسؤولين أمنيين بينهم قائد الجيش العماد جان قهوجي.

التعليقات