بغداد: 76 قتيلا بتفجير شرق العاصمة

قالت الشرطة ومصادر طبية إن 76 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 212، صباح اليوم الخميس، في تفجير أعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مسؤوليته عنه في حي مدينة الصدر ببغداد.

بغداد: 76 قتيلا بتفجير شرق العاصمة

قالت الشرطة ومصادر طبية إن 76 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 212، صباح اليوم الخميس، في تفجير أعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مسؤوليته عنه في حي مدينة الصدر ببغداد.

وهذا التفجير هو أحد أعنف الهجمات بالعاصمة العراقية منذ أن تولى رئيس الوزراء حيدر العبادي منصبه قبل عام.

وقال ضابط شرطة يدعى محسن السعدي إن شاحنة براد ملغومة انفجرت داخل سوق جميلة نحو الساعة السادسة صباحا وقتل كثيرون وتناثرت أشلاء الجثث فوق أسطح المباني القريبة.

وأعلن تنظيم داعش في بيان نشره أنصاره على الإنترنت أن التفجير استهدف أحد معاقل "جيش الدجال" والمقاتلين الشيعة، حسب تعبيره.

ويقع سوق جميلة في حي بشمال شرق العاصمة، وهو سوق كبير‭‭‭ ‬‬‬لبيع الأطعمة بالجملة. 

وتصاعد الدخان من قطع الحطام المتفحمة وكان عمال الانقاذ ينتشلون جثث القتلى من وسط أكشاك الباعة المدمرة.

وتجمع سكان غاضبون في موقع الانفجار كان بعضهم يبكي ويردد أسماء الأقارب المفقودين والبعض الآخر يهيل اللعنات على الحكومة.

وقال الشاهد أحمد علي أحمد إننا "نحمل الحكومة المسؤولية الكاملة"، ودعاها إلى إرسال قوات الجيش والمسلحين من مليشيات طائفية موالية للحكومة لإدارة نقاط تفتيش في أنحاء العاصمة.

وتولى العبادي منصبه في الصيف الماضي بعد انهيار الجيش أمام تنظيم داعش الذي استولى على مدينة الموصل في شمال البلاد وهو ما جعل حكومة بغداد تعتمد على مليشيات طائفية ومسحلين موالين للدفاع عن العاصمة واستعادة الأراضي التي خسرتها. ويعتمد كثير من المقاتلين الطائفين الموالين للحكومة على إيران التي تمولهم وتقدم لهم الدعم.

التعليقات