إسقاط "حكم الردة" عن أشرف فياض وتخفيفه للسجن

أسقطت المحكمة السعودية في أبها، اليوم الثلاثاء، "حد الردة" عن الشاعر والمدون الفلسطيني، أشرف فياض، حيث حكمت عليه بالسجن 8 سنوات والجلد 800 جلدة.

إسقاط "حكم الردة" عن أشرف فياض وتخفيفه للسجن

أسقطت المحكمة السعودية في أبها، اليوم الثلاثاء، 'حد الردة' عن الشاعر الفلسطيني، أشرف فياض، حيث حكمت عليه بالسجن 8 سنوات والجلد 800 جلدة.

وحكم على فياض في وقت سابق بالإعدام، بتهمة الترويج لأفكار إلحادية وسب الذات الإلهية، حسبما أفادت منظمة 'هيومن رايتس ووتش' التي اطلعت على وثائق المحكمة.

وقالت المنظمة إن المحكمة السعودية رفضت طلب النيابة العامة بإعدام فياض بتهمة الردة، بسبب إعلان فياض 'توبته'، وشهادة تشير إلى عداء ما بين فياض والطرف المشتكي، حسبما أفادت السلطات السعودية.

وبعد استئناف المدعي العام، رفض قاض جديد الحكم السابق (الإعدام)، في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قائلا إن توبة الشاعر الفلسطيني 'لم تكن كافية' لتجنب عقوبة الإعدام بتهمة الردة، مستندا إلى أبيات شعر من كتابات فياض.

وقال عبد الرحيم اللاحم، محامي أشرف فياض، في بيان إعلامي عقب الحكم الصادر اليوم: 'إن المحكمة أكدت ارتكاب المدعي عليه الفعل الموجب لحد الردة ودرء الحد عنه، كما حكمت عليه بالسجن 8 سنوات و800 جلدة، مع إلزام المتهم بإعلان توبته مما كتبه وتوبته وإعلان ذلك في وسائل الإعلام'.

وأضاف اللاحم بأنهم في لجنة الدفاع أبدوا اعتراضهم على الحكم الجديد، وتقدموا بطلب للإفراج عن المتهم، مشددين على قناعتهم ببراءة فياض من كافة التهم المنسوبة إليه.

اقرأ ايضًا| أشرف فياض: مطالبة اليونيسكو بكسر الصمت

التعليقات