السعودية نفذت 58 حكم إعدام منذ مطلع 2016

بحسب منظمة العفو الدولية، فإن عدد أحكام الإعدام المنفذة خلال العام 2015 هو الأعلى في السعودية منذ عقدين

السعودية نفذت 58 حكم إعدام منذ مطلع 2016

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الثلاثاء، تنفيذ حكم الإعدام بحق سعودي وأثيوبي مدانين بجريمتي قتل، ما يرفع عدد أحكام الإعدام المنفذة منذ مطلع السنة الجارية إلى 58 إعداما.

وقالت الوزارة في بيان "أقدم مساعد بن مرعي بن عبدالله آل جرادة الشهراني، وهو سعودي الجنسية، على قتل حمد بن عبدالله بن عثمان آل جرادة الشهراني، وهو سعودي الجنسية، وذلك بإطلاق النار عليه من سلاح رشاش عدة طلقات مما أدى إلى وفاته إثر خلاف سابق بينهما".

وأشارت إلى أنه بعد توقيف الجاني، وجه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وأصدرت المحكمة العامة حكما عليه "بالقتل قصاصاً"، صادقت عليه محكمة الاستئناف والمحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بتنفيذه.

وأوضحت أن تنفيذ الحكم تم اليوم، الثلاثاء، في مدينة أبها بمنطقة عسير في جنوب غرب المملكة.

كذلك، نفذ حكم الإعدام بحق الاثيوبي خاطر دولي كوجي في منطقة الرياض بعد إدانته بقتل مواطن يدعى مصطفى ابقدي إثر خلاف شخصي بينهما، وفق بيان آخر لوزارة الداخلية.

وبذلك، يرتفع عدد الإعدامات المنفذة منذ بداية سنة 2016 إلى 58 إعداما، أبرزها لمجموعة من 47 مدانا بـ "الإرهاب"، بينهم الشيخ نمر باقر النمر، أعلن إعدامهم في الثاني من كانون الثاني/يناير.

وأفادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، ومقرها نيويورك، أن إعدام هذه المجموعة كان أكبر عملية "إعدام جماعي" في المملكة منذ 1980.

أما الإعدامات الأخرى التي نفذت منذ ذلك الحين، فمعظمها مرتبط بجرائم جنائية، آخرها الاثنين بإعدام سعودي دين بقتل آخر طعنا بالسكين وبإطلاق النار عليه.

وفي العام 2015، نفذت السعودية 153 حكما بالإعدام، على الأقل، بحسب إحصاء أعدته وكالة "فرانس برس" استنادا لبيانات رسمية. وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، حيث سجل إعدام 87 شخصا.

وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن عدد أحكام الإعدام المنفذة خلال العام 2015 هو الأعلى في السعودية منذ عقدين.

يشار إلى أن السعودية تعاقب بالإعدام على جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.

التعليقات