بغداد: تظاهرات تطالب برحيل حكومة العبادي

تظاهر آلاف العراقيّين، اليوم الجمعة، في العاصمة، بغداد ومحافظات جنوبيّة، مطالبين بـ"رحيل الحكومة التي يقودها حيدر العبّادي، وإقالة رئاستي الجمهوريّة والبرلمان، وإلغاء مبدأ المحاصصة السّياسيّة في البلاد".

بغداد: تظاهرات تطالب برحيل حكومة العبادي

تظاهر آلاف العراقيّين، اليوم الجمعة، في العاصمة، بغداد ومحافظات جنوبيّة، مطالبين بـ'رحيل الحكومة التي يقودها حيدر العبّادي، وإقالة رئاستي الجمهوريّة والبرلمان، وإلغاء مبدأ المحاصصة السّياسيّة في البلاد'.

وخرج آلاف المواطنين وبينهم ناشطون من منظّمات غير حكوميّة، للتظاهر، في ساحة التّحرير وسط العاصمة بغداد، مطالبين بـ'حلّ الرّئاسات الثّلاث (الجمهوريّة والحكومة والبرلمان)، وإنهاء مبدأ المحاصصة السّياسيّة في تقاسم المناصب'.

وتجمّع عشرات المتظاهرين، أمام مبنى السّفارة الإيرانيّة قرب المنطقة الخضراء، التي تضمّ مقارّ الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسيّة، وسط بغداد، مردّدين شعارات 'بغداد حرّة حرّة (...) سليماني (قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيرانيّ) برة برة (إلى الخارج)'، فيما تظاهر المئات أمام إحدى بوّابات المنطقة الخضراء، مطالبين برحيل الحكومة.

وفرضت قوّات الأمن، إجراءات مشدّدة في محيط ساحة التّحرير، والمنطقة الخضراء وجسري السنك والجمهوريّة المؤدّيان إليها.

وفي مدن جنوب العراق، خرج المئات من المواطنين بتظاهرات مماثلة في محافظات المثنّى، وذي قار، وواسط، والدّيوانيّة مطالبين بـ'إبعاد الأحزاب السّياسيّة عن التّشكيلة الحكوميّة الجديدة، وملاحقة الفاسدين'.

ومنذ الثّلاثاء الماضي، يواصل عشرات النّوّاب العراقيّين، اعتصامهم داخل مقرّ المجلس النّيابيّ، للمطالبة بإقالة رئيس المجلس، سليم الجبّوري، إثر تأجيل جلسة تصويت (الثّلاثاء) على مرشّحي العبّادي، للتشكيلة الوزاريّة الجديدة التي اقترحها، إلى الخميس القادم.

اقرأ أيضا: العبادي: الأزمة السياسية العراقية قد تعوق الحرب ضد "داعش"
وقدّم العبادي، الثّلاثاء، تشكيلة وزاريّة جديدة، تضمّ مرشّحين من الكتل السّياسيّة، بخلاف الاتّفاق الذي تبنّاه مقتدى الصّدر (رئيس التّيّار الصّدريّ) وأحزاب سياسيّة أخرى بتشكيل حكومة 'تكنوقراط' بعيدة عن الكتل السّياسيّة.

التعليقات