آلاف العراقيين نزحوا من الشرقاط

​يواصل آلاف المدنيين للأسبوع الثاني على التوالي، النزوح من قضاء الشرقاط، شمالي مدينة تكريت، بمركز محافظة صلاح الدين شمالي العراق، الخاضعة لسيطرة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)

آلاف العراقيين نزحوا من الشرقاط

يواصل آلاف المدنيين للأسبوع الثاني على التوالي، النزوح من قضاء الشرقاط، شمالي مدينة تكريت، بمركز محافظة صلاح الدين شمالي العراق، الخاضعة لسيطرة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، فيما تواصل قوات الجيش التقدم نحو مركز القضاء الذي يبعد نحو 60 كم جنوب مدينة الموصل.

ونزحت مئات العوائل، اليوم الأحد، من الشرقاط باتجاه منطقة مفرق الشرقاط، الخاضعة لسيطرة قوات الجيش العراقي، مع استمرار تقدم قوات من الجيش العراقي باتجاه مركز القضاء، بحسب وكالة 'الأناضول'.

وقال عضو مجلس محافظة صلاح الدين، منير حسين ، إن 'نحو 3 آلاف شخص نزحوا من الشرقاط خلال اليومين الماضيين، ووصلوا إلى المناطق الخاضعة تحت سيطرة القوات الأمنية'، مشيرًا إلى أن 'وضعهم الإنساني صعب، بسبب عدم منح الحكومة الاتحادية أموالًا لمحافظة صلاح الدين لإغاثة النازحين'.

وأضاف حسين أن 'محافظ صلاح الدين يتواجد حاليًا في منطقة نزوح المدنيين، لتقديم كل ما هو متوفر لدى المحافظة، لإغاثة النازحين إلى جانب وصول تبرعات من أهالي المحافظة لإغاثة النازحين'.

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم الأحد، أن طائرات القوة الجوية ألقت ملايين المنشورات على مناطق قضاء الشرقاط، وعلى مدينة الموصل، تحث المواطنين على التعاون مع القوات الأمنية أثناء تقدمهم لتحرير أراضيهم.

وذكر بيان للوزارة أن المنشورات تضمنت نصائح وإرشادات حول الابتعاد عن أماكن تواجد عناصر 'داعش' كونها أهداف للطائرات، مع إلقاء عدد خاص من صحيفة الخيمة تتضمن توصيات وإرشادات لأهالي الموصل والشرقاط، بحسب البيان.

اقرأ/ي أيضًا | أكثر من 20 قتيلا وجريحا بتفجير انتحاري ببغداد

وتخوض قوات الأمن العراقية معارك متواصلة منذ أسابيع في مسعى لاستعادة السيطرة على قضاء الشرقاط من قبضة 'داعش'.

التعليقات