أبرز خسائر داعش منذ 2015

تعرض تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي انسحب من مدينة منبج السورية، أمس الجمعة، لهزائم عدة في العراق وسورية وليبيا منذ بداية العام 2015.

أبرز خسائر داعش منذ 2015

عنصر من "سورية الديمقراطية" بعد طرد التنظيم من منبج

تعرض تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي انسحب من مدينة منبج السورية، أمس الجمعة، لهزائم عدة في العراق وسورية وليبيا منذ بداية العام 2015.

في العراق

- 31 آذار/ مارس 2015: أعلنت القوات العراقية استعادة مدينة تكريت الواقعة على بعد 160 كيلومترا شمال بغداد، بعد أن شنت أكبر عملية لها منذ هجوم الجهاديين في حزيران/ يونيو 2014 الذي سمح لتنظيم 'داعش' بالاستيلاء على مساحات واسعة من البلاد. وشاركت واشنطن وطهران في عملية القوات العراقية.

- 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015: استعادت القوات الكردية مدعومة بغارات جوية شنتها قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن مدينة سنجار (شمال) من أيدي تنظيم 'داعش'، قاطعة بذلك طريقا استراتيجيا يستخدمه الجهاديون بين العراق وسورية. واستولى التنظيم على سنجار في آب/ أغسطس 2014، وارتكب أعمال عنف ضد السكان ومعظمهم من الأقلية الآيزيدية.

9 شباط/ فبراير 2016: تحرير مدينة الرمادي السنية على بعد 100 كلم غرب العاصمة بغداد والتي كانت تحت سيطرة تنظيم 'داعش' منذ أيار/مايو 2015.

26 حزيران/ يونيو: أعلن الجيش العراقي تحرير الفلوجة بالكامل (50 كلم غرب بغداد)، بعد شهر على شنه هجوما نزح خلاله عشرات آلاف السكان من المدينة التي كانت تحت سيطرة تنظيم 'داعش' منذ كانون الثاني/ يناير 2014، أغلبهن جراء انتهاكات ميليشيات الحشد الشعبي.

في سورية

26 كانون الثاني/ يناير 2015: طردت القوات الكردية مدعومة بغارات التحالف الدولي تنظيم 'داعش' من كوباني على الحدود التركية بعد أربعة أشهر من المعارك العنيفة.

منتصف حزيران/ يونيو 2015: استعادت القوات الكردية مدعومة بفصائل المعارضة السورية مدينة تل أبيض على الحدود التركية والتي كانت تشكل نقطة عبور حيوية لتنظيم 'داعش' الذي سيطر عليها على مدى أكثر من عام.

27 آذار/ مارس 2016: بعد هجوم استمر 20 يوما استعادت قوات النظام مدعومة بطائرات ومستشارين عسكريين روس مدينة تدمر التي استولى تنظيم 'داعش'عليها في ايار/مايو 2015.

- 12 آب/ أغسطس: آخر عناصر تنظيم 'داعش' ينسحبون من مدينة منبج في شمال سورية بعد أن سيطرت عليها قوات سورية الديموقراطية مدعومة من واشنطن إثر معركة دامت شهرين. ومنبج التي شكلت تقاطع طرق استراتيجيا حيويا مع تركيا بالنسبة إلى تنظيم 'داعش'، وصفتها واشنطن بأنها معبر استراتيجي لهؤلاء نحو أوروبا.

 في ليبيا

9 حزيران/ يونيو 2016: بعد إطلاقها في 12 أيار/ مايو عملية 'البنيان المرصوص'، دخلت قوات ليبية موالية لحكومة الوفاق الوطني مدينة سرت الساحلية معقل تنظيم 'داعش' التي تبعد 450 كلم شرق طرابلس، لكن تقدمها تباطأ بفعل هجمات مضادة شنها الجهاديون.

اقرأ/ي أيضًا | مدير المخابرات الأميركية :قدرات "داعش" الإرهابية لم تتقلص

وفي 11 آب/ أغسطس سقط مقر قيادة الجهاديين في سرت بأيدي القوات الليبية مدعومة بغطاء جوي أميركي، غير أن الجهاديين لا يزالون يسيطرون على بعض الأحياء.

التعليقات