البشمركة تقطع طريقًا حيويًا إلى الموصل

​أحكمت قوات البشمركة الكردية في العراق، سيطرتها على الطريق الاستراتيجي الذي يربط الدينة ببلدة كوير العراقية الواقعة جنوب الموصل، صباح اليوم الإثنين، بعد أن تمكنت من طرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) منه.

البشمركة تقطع طريقًا حيويًا إلى الموصل

أحكمت قوات البشمركة الكردية في العراق، سيطرتها على الطريق الاستراتيجي الذي يربط الدينة ببلدة كوير العراقية الواقعة جنوب الموصل، صباح اليوم الإثنين، بعد أن تمكنت من طرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) منه.

وتبعد بلدة كوير حوالي 35 كيلومترا جنوبي الموصل في محافظة نينوى، المعقل الرئيس لتنظيم داعش في العراق.

ويأتي هذا التقدم بعد نحو 24 ساعة من إعلام قوات البشمركة المدعومة بغارات من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، بدء عملية برية تمهيدية لاستعادة الموصل من 'داعش'، من خلال حصاره هناك وقطع الإمدادات عنه.

وسيطرت القوات الكردية في أول يوم من الهجوم على 6 قرى كانت تحت سيطرة داعش في منطقة الخازر قرب الموصل. وقال مسؤول كردي لـ'رويترز' إن الهجوم الذي بدأ صباح الأحد جزء من 'عمليات تمهيدية'، استعدادا لشن هجوم على المدينة نفسها.

والموصل أكبر مدينة تخضع لسيطرة تنظيم داعش منذ 2013، وكان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ نحو مليوني نسمة.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه يسعى إلى استعادة الموصل خلال هذا العام، واعتبر أن ذلك سيمثل أكبر هزيمة فعلية للتنظيم في العراق.

اقرأ/ي أيضًا | هل سيطرت البشمركة على "سورية الديمقراطية"؟

وكان الجيش العراقي سيطر في تموز/ يوليو الماضي على مطار القيّارة الواقع على بعد 60 كيلومترا جنوبي الموصل، والذي سيعمل أيضا كنقطة انطلاق رئيسية للهجوم المتوقع على المدينة.

التعليقات