العراق: تحذيرات من تصاعد أزمة النزوح

تحذيرات من أن الهجوم المرتقب على الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، قد يؤدي، إذا ما طال أمده، إلى نزوح أكثر من مليون عراقي إضافي

العراق: تحذيرات من تصاعد أزمة النزوح

حذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من تصاعد أزمة النزوح في العراق مع اقتراب معركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش.

وأوضحت المفوضية في تقرير تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 200 ألف عراقي نزحوا عن منازلهم منذ آذار/مارس الماضي بسبب العمليات العسكرية الجارية.

وحذرت من أن الهجوم المرتقب على الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، قد يؤدي، إذا ما طال أمده، إلى نزوح أكثر من مليون عراقي إضافي.

وحذر برونو جيدو، ممثل المفوضية في العراق، من أن "الأسوأ لم يأت بعد. ونتوقع أنه قد يؤدي إلى نزوح جماعي على نطاق لم يشهده العالم منذ سنوات عديدة".

وأضاف: "نعمل على إنشاء مخيمات جديدة ونقوم بالتجهيز المسبق لخزين من لوازم الإغاثة العاجلة لضمان حصول الأشخاص الفارين على المساعدة العاجلة. ولكن حتى مع أفضل الخطط الموضوعة، ستكون هناك مخيمات غير كافية لجميع الأسر التي هي في حاجة للمأوى وسنكون في حاجة إلى تهيئة خيارات أخرى."

وأشار التقرير إلى أن هناك 3.38 مليون شخص نازح في العراق إجمالا منذ كانون ثان/يناير من عام 2014، والعديد منهم تعرضوا للنزوح عدة مرات.

يذكر أنه منذ شهر آذار/مارس لاذ نحو 48 ألف شخص بالفرار من منازلهم في الموصل والمناطق المحيطة بها، بالإضافة إلى فرار 87 ألف شخص من الفلوجة والمناطق المجاورة لها منذ شهر أيار/مايو الماضي، و78 ألف شخص من الشرقاط والقيّارة والمناطق المحيطة بها منذ شهر حزيران/يونيو الماضي.

 

التعليقات