الإفراج عن كاتب أردني اعتقل بادعاء "المس بالذات الإلهية"

السلطات الأردنية تفرج مقابل كفالة اليوم، عن الكاتب ناهض حتر الموقوف منذ نحو شهر على خلفية نشره رسما كاريكاتوريا، لم يرسمه، على صفحته بموقع "فيسبوك" اعتبر أنه "يمس الذات الإلهية"

الإفراج عن كاتب أردني اعتقل بادعاء "المس بالذات الإلهية"

أفرجت السلطات الأردنية مقابل كفالة اليوم، الخميس، عن الكاتب ناهض حتر الموقوف منذ نحو شهر على خلفية نشره رسما كاريكاتوريا على صفحته بموقع 'فيسبوك' اعتبر أنه 'يمس الذات الإلهية'، بحسب مصدر رسمي.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الأردنية (بترا) أن 'محكمة بداية عمان قررت اليوم الإفراج عن الكاتب ناهض حتر لقاء كفالة'.

وأفاد مصدر من عائلة حتر، فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس بأن 'هيئة الدفاع تعمل على إنهاء إجراءات الكفالة المالية ليتم الإفراج عن حتر'.

واوقف حتر في 13 آب/أغسطس الماضي عقب نشره رسما كاريكاتوريا، لم يرسمه، يسخر من الجهاديين على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' اعتبر مسيئا للذات الإلهية.

وكان مدعي عام عمان وجه للكاتب حتر تهمتي 'إثارة النعرات المذهبية' و'إهانة المعتقد الديني'، وأعلن حظر النشر في القضية.

ونفى حتر حينها ما اتهم به مؤكدا أنه 'غير مذنب'. وقد تصل عقوبة أي من التهمتين المسندتين لحتر في حال إدانته إلى الحبس ثلاث سنوات.

وكان رئيس الوزراء هاني الملقي طلب من وزير الداخلية سلامة حماد استدعاء حتر واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه لنشره 'مادة تمس الذات الإلهية'.

وكان حتر (56 عاما) نشر رسما كاريكاتوريا، لم يرسمه، على صفحته الشخصية على 'فيسبوك' بعنوان 'رب الدواعش' ما أثار جدلا واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن حتر حذف المنشور من صفحته بعد أن أكد أن الرسم 'يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروجه الإرهابيون'.

وأضاف قبل أن يغلق صفحته الشخصية أن 'الذين غضبوا من هذا الرسم نوعان: أناس طيبون لم يفهموا المقصود بأنه سخرية من الإرهابيين وتنزيه للذات الإلهية عما يتخيل العقل الإرهابي، وهؤلاء موضع احترامي وتقديري'.

وتابع أن النوع الثاني 'إخونج داعشيون يحملون الخيال المريض نفسه لعلاقة الإنسان بالذات الإلهية. وهؤلاء استغلوا الرسم لتصفية حسابات سياسية لا علاقة لها بما يزعمون'.

التعليقات