العراق: آلاف الجنود ينتشرون لإحباط هجمات محتملة لـ"داعش" بالعيد

بدأ آلاف الجنود وعناصر الشّرطة العراقيّة، مساء الأحد، بالانتشار في العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، ذات الأكثريّة الشّيعيّة، منعًا لهجمات محتملة قد يشنّها تنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش)، تستهدف أماكن الاحتفال بعيد الأضحى.

العراق: آلاف الجنود ينتشرون لإحباط هجمات محتملة لـ"داعش" بالعيد

جندي عراقي بعد تطهير منطقة في الأنبار من إرهابيّي داعش

بدأ آلاف الجنود وعناصر الشّرطة العراقيّة، مساء الأحد، بالانتشار في العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، ذات الأكثريّة الشّيعيّة، منعًا لهجمات محتملة قد يشنّها تنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش)، تستهدف أماكن الاحتفال بعيد الأضحى ودور العبادة.

وشهدت العاصمة بغداد مساء الأحد، قطع عدد من الشّوارع الرّئيسة في جانبي الكرخ والرّصافة، والقريبة من أماكن التّرفيه ومدن الألعاب، ضمن خطّة أمنيّة مركزيّة بإشراف مباشر من اللواء الرّكن، جليل الرّبيعيّ، قائد عمليّات بغداد التّابعة للجيش.

وقال أحمد خلف، الضّابط في شرطة بغداد، إنّ 'العديد من الشّوارع الرّئيسة التي يتوقّع أن تشهد حركة كثيفة للمحتفلين بعيد الأضحى يوم غد، تمّ إغلاقها مساء اليوم، من قبل عناصر من الجيش والشّرطة'.

وأضاف خلف أنّ 'كلّ منطقة في العاصمة بغداد بدأت بتنفيذ خطّة أمنيّة، عبر نشر العشرات من عناصر الأمن لحماية دور العبادة التي ستقام فيها صلوات العيد، إضافة إلى أماكن التّرفيه والحدائق التي تشهد إقبالًا للعوائل المحتفلة بالعيد'.

وأضاف المسؤول الأمنيّ أنّ 'تنظيم داعش يسعى لشنّ هجمات إرهابيّة ضدّ تجمّعات المواطنين، لذا أصدرت قيادة عمليّات بغداد توجيهات اليوم لجميع السّيطرات الأمنيّة، بتدقيق الأشخاص وعجلاتهم، منعًا للهجمات'.

وقتلت يوم أمس، قوّات الجيش العراقيّ، انتحاريًّا كان يرتدي حزامًا ناسفًا بمنطقة العلاوي، وسط العاصمة بغداد، قبل أن يتمكّن من تفجير نفسه داخل مرآب لنقل المسافرين بحسب مصادر أمنيّة.

ولم تحل الإجراءات الأمنيّة المشدّدة دون وقوع خروقات، الأحد، حيث قتل ثمانية أشخاص في حوادث بمناطق متفرّقة من العاصمة، وفق ضابط شرطة.

وقال النّقيب في شرطة بغداد، ياسر المصطفى، إنّ 'عبوّة ناسفة انفجرت بحافلة صغيرة لنقل الرّكّاب في منطقة الشّعب، شمال شرقيّ بغداد، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 5 آخرين بجروح'.

وأشار إلى 'مقتل شخص وإصابة 9 آخرين بانفجار عبوّة ناسفة ثانية أمام متاجر في منطقة حيّ الفرات غربيّ بغداد'.

كما أفاد الضّابط العراقيّ بمقتل خمسة أشخاص برصاص أحد المشيّعين أثناء إطلاق النّار في الهواء، خلال جنازة لأحد قتلى إحدى فصائل الحشد الشّعبيّ (ميليشيات شيعيّة موالية للحكومة).

وأوضح أنّ 'الحادث وقع في منطقة جسر ديالى، جنوب شرقيّ بغداد، مبيّنًا أنّ العراقيّين يطلقون النّيران في المناسبة السّعيدة والحزينة على حدّ سواء، كما جرت عليه العادات السّائدة'.

اقرأ/ي أيضًا | بارزاني: معركة الموصل لن تبدأ قبل الاتفاق معنا

بدورها، نشرت وزارتا الدّفاع والدّاخليّة الآلاف من العناصر الأمنيّة في محافظات، ذي قار، وكربلاء، والنّجف، والبصرة، والمثنّى، والدّيوانية، وديالى، خشية هجمات انتحاريّة يشنّها تنظيم 'داعش'.

التعليقات