القوات العراقية تستعيد مدينة الشرقاط

​أعلنت القوات العراقية، اليوم الخميس، استعادة السيطرة بالكامل على قضاء الشرقاط من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بعد معارك شرسة بدأت قبل ثلاثة أيام لدخول هذه المدينة قبل التوجه إلى الموصل.

القوات العراقية تستعيد مدينة الشرقاط

أعلنت القوات العراقية، اليوم الخميس، استعادة السيطرة بالكامل على قضاء الشرقاط من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بعد معارك شرسة بدأت قبل ثلاثة أيام لدخول هذه المدينة قبل التوجه إلى الموصل.

وبدأت العملية الثلاثاء لطرد الجهاديين من بلدة الشرقاط التي ترتدي أهمية استراتيجية كبرى بالنسبة للقوات العراقية التي تستعد لتحرير الموصل، كونها تقع على طريق الإمداد الرئيسي الذي يمتد إلى العاصمة بغداد.

وأفاد بيان صادر عن قيادة العمليات المشتركة 'نزف إليكم اليوم بشرى تحرير قضاء الشرقاط بالكامل من دنس الإرهاب'.

وتقع الشرقاط على ضفاف نهر دجلة على بعد 260 كلم شمال بغداد، وتعد آخر معاقل تنظيم داعش في محافظة صلاح الدين التي استعيد السيطرة عليها قبل أشهر.

واشتركت وحدات الجيش العراقي واللواء 51 من ميليشيا الحشد الشعبي في العملية بإسناد من القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأكد البيان أنه 'خلال 72 ساعة خاضت قواتكم المسلحة البطلة فيها معركة نوعية خاطفة تكللت بتحرير قضاء الشرقاط بالكامل ورفع العلم العراقي على المقرات الحكومية فيه وسط تهليل واستبشار الأهالي وتأييدهم بعد هزيمة عصابات داعش الإرهابية وتكبيدها خسائر فادحة'.

ووزعت قيادة العمليات المشتركة صورا للقوات العراقية داخل شوارع الشرقاط وهي تنزل رايات تنظيم 'داعش' وصورا أخرى لجث الجهاديين وبينهم أجانب. ورفع سكان المدينة رايات بيضاء فوق منازلهم، ولم تشهد المدينة عمليات نزوح كبيرة، بحسب المسؤولين المحليين.

وتمكنت القوات العراقية في 25 آب/ أغسطس من استعادة بلدة القيارة التي تتمتع بموقع استراتيجي بسبب وجود مطار عسكري تعمل القوات العراقية حاليا على تأهيله من أجل استخدامه في عمليات تحرير الموصل، آخر أكبر معاقل الجهاديين في العراق.

 

التعليقات