التحالف على مشارف الموصل و"داعش" يتسلح بالدروع البشرية

استعادت القوات العراقية، اليوم الأحد، أحد أكبر معامل الأدوية في البلاد، بالوقت الذي تقدمت فيه ضمن المحور الشمالي على بعد 10 كلم عن أحياء مدينة الموصل التي تشهد عملية عسكرية كبيرة لتحريرها من سيطرة تنظيم "داعش".

التحالف على مشارف الموصل و"داعش" يتسلح بالدروع البشرية

استعادت القوات العراقية، اليوم الأحد، أحد أكبر معامل الأدوية في البلاد، بالوقت الذي تقدمت فيه ضمن المحور الشمالي على بعد 10 كلم عن أحياء مدينة الموصل التي تشهد عملية عسكرية كبيرة لتحريرها من سيطرة تنظيم 'داعش' الإرهابي.

وقال العقيد عباس العطواني، الضابط في قيادة عمليات نينوى -تابعة للجيش العراقي-، إن 'قوات الجيش تمكنت من استعادة معمل أدوية نينوى- 15 كلم شمال الموصل-'.

وأوضح العطواني أن عناصر 'داعش' أحرقوا المعمل بتفجير عبوات ناسفة بداخله ما ألحق أضرارا جسيمة فيه، قبل انسحابهم منه باتجاه مدينة الموصل.

وأشار إلى أن قوات الجيش تجري 'عملية تطهير' للمعمل المتضرر بشكل كبير كونه تعرض لقصف جوي سابق أيضا.

ومعمل أدوية نينوى من أكبر معامل إنتاج الأدوية في العراق، ويقع ضمن قضاء 'تلكيف' شمال الموصل إلا أنه خرج عن الخدمة منذ سيطرة تنظيم 'داعش' على المدينة في 10 حزيران/ يونيو 2014.

من جانبه، قال جبار حسن، الضابط في الجيش العراقي إن 'القوات الأمنية المشتركة المتواجدة حاليا في المحور الشمالي للموصل تبعد نحو 10 كلم عن مناطق كوكجلي والكراكة (أقرب أحياء الموصل من جبهات القتال)، فيما باتت القوات الأمنية في المحور الجنوبي على بعد نحو 22 كم فقط عن مطار الموصل'.

وأضاف أن 'قوات مكافحة الإرهاب في ناحية برطلة شرقي الموصل شارفت على الانتهاء من عملية تمشيط الناحية ورفع العبوات الناسفة، فيما ستشرع تلك القوات بتنفيذ عمليات تقدم أخرى خلال الساعات القادمة'.

وأعلن الجيش العراقي، أمس السبت، تمكن وحداته من تحرير أجزاء وسط بلدة 'قراقوش' المسيحية جنوب شرقي مدينة الموصل، وسط تقدم القوات الأمنية في القاطع الشمالي للمدينة بعد قتلها 112 عنصرا من تنظيم 'داعش' الإرهابي.

الأكراد يقولون أنهم سيطروا على بلدة قرب الموصل

 وفي سياق متصل، قال مقاتلون أكراد إنهم انتزعوا السيطرة على بلدة بعشيقة قرب الموصل من أيدي متشددي تنظيم الدولة الإسلامية اليوم الأحد فيما تشق قوات التحالف طريقها صوب آخر معقل للتنظيم المتشدد في العراق.

وقال مسؤول أمريكي إن مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق أبلغ وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر أن الأكراد نجحوا في تحرير بعشيقة من الدولة الإسلامية.

وقال مقاتلو البشمركة الأكراد للصحفيين في موقع القتال إنهم دخلوا بعشيقة لكن لم يسمح للصحفيين بدخول البلدة.

مقتل وإصابة 8 من عائلة واحدة أثناء فرارهم من 'داعش' جنوب الموصل

أما في ما يتعلق بالضحايا، فقتلت امرأتان وطفلة، وأُصيب خمسة أشخاص آخرين، اليوم الأحد، جرّاء انفجار عبوة ناسفة أثناء محاولتهم الفرار من تنظيم 'داعش' جنوب مدينة الموصل في شمال العراق.

وقال الرائد محمد البياتي، الضابط في الفرقة 15 بالجيش العراقي، إن 'امرأتين وطفلة (4 أعوام) قتلن وأُصيب خمسة آخرون بجروح بينهم نساء جرّاء انفجار عبوة ناسفة بين قريتي ارفيلة والحود ضمن ناحية القيارة جنوب الموصل'.

وأوضح البياتي أن القتلى والمصابين 'من عائلة واحدة تابعة لإحدى القبائل المعروفة في القيارة، وأنهم كانوا ضمن مئات العائلات التي هجرها داعش من منازلهم في قرية الحود التي استعادتها القوات العراقية في وقت سابق'.

وذكر أن التنظيم الإرهابي حاول استخدام العائلات كدروع بشرية لمرافقته أثناء الانسحاب من 'الحود'.

وبيّن المصدر أن أفراد العائلة المذكورة، فروا من عناصر 'داعش' وحاولوا العودة لمنازلهم في قرية (الحود) قبل ان تنفجر عبوة ناسفة بهم لتوقعهم بين قتيل وجريح'.

وجاء هذا الحادث في إطار حملة عسكرية انطلقت الإثنين الماضي لتحرير الموصل، وهي الأكبر منذ اجتياح “داعش”، شمالي وغربي البلاد وسيطرته على ثلث مساحة العراق في صيف 2014.

وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وانطلقت الحملة العسكرية لتحرير الموصل، فجر الإثنين الماضي، وهي الأكبر منذ اجتياح 'داعش'، لشمالي وغربي العراق وسيطرته على ثلث مساحة البلاد، في صيف 2014.

اقرأ/ي أيضًا | 'البغدادي شوهد في الموصل قبل ثلاثة أيام'

ويشارك في العمليات 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد من الجيش والشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي ، وحرس نينوى، إلى جانب 'البيشمركة '، وإسناد جوي من جانب مقاتلات 'التحالف الدولي'.

التعليقات