حزب الله يعلن نيته انتخاب عون ولا "يمانع" الحريري

عندما تعقد الجلسة المقبلة لانتخاب الرئيس كتلة الوفاء للمقاومة ستحضر هذه الجلسة إن شاء الله بكامل أعضائها وستنتخب العماد ميشال عون رئيس تكتل التغيير والإصلاح رئيسا للجمهورية

حزب الله يعلن نيته انتخاب عون ولا "يمانع" الحريري

ميشال عون

أعلن أمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، أن نواب حزبه في البرلمان سينتخبون ميشال عون لرئاسة البلاد في جلسة برلمانية مقررة في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، مؤكدا أن الباب أصبح مفتوحا على مصراعيه لملء المقعد الشاغر منذ أكثر من عامين ونصف العام.

وأبدى نصرالله عدم ممانعته أن "يتولى سعد الحريري رئاسةالحكومة " اللبنانية، لافتا إلى أن هذا الموقف "مخاطرة من قبلنا".

وكان رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري أعلن يوم الخميس تأييده ترشيح عون لرئاسة البلاد مؤكدا أن قبوله بذلك هو 'تسوية سياسية' خوفا على لبنان.

وقال نصر الله في كلمة بثت تلفزيونيا 'عندما تعقد الجلسة المقبلة لانتخاب الرئيس كتلة الوفاء للمقاومة ستحضر هذه الجلسة إن شاء الله بكامل أعضائها وستنتخب العماد ميشال عون رئيس تكتل التغيير والإصلاح رئيسا للجمهورية. إذا بيقبل قانون المجلس إن نواب كتلة الوفاء والمقاومة يفتحوا الورق هيك قدام الكاميرات لكل العالم يشوفوا إن مكتوب اسم ميشال عون مع حفظ الألقاب'.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان في 31 تشرين الأول/ أكتوبر الجلسة 46 لانتخاب رئيس منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في عام 2014. ويتطلب انتخاب الرئيس تأمين نصاب من ثلثي أعضاء البرلمان أي 86 من أصل 128 عضوا، وهو ما فشل المجلس بتأمينه على مدار 45 جلسة.

وتعتبر خطوة الحريري مهمة من أجل سد الفراغ الرئاسي الذي يعانيه لبنان، ووصفها الحريري بأنها تنازل خوفًا على مستقبل لبنان السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مع أن حزب الله، الذي يعتبر الخصم اللدود لتيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري، قال إنه تنازل هو الآخر بالموافقة على ان بشغل الحريري منصب رئيس الحكومة.

وينبغي أن يكون الرئيس مسيحيا مارونيا. ويرسم الدستور آلية انتخاب الرئيس من قبل نواب الأُمة بأغلبية الثلثين في الدورة الأولى وبالنصف زائد واحد في الدورة الثانية.

التعليقات