لبنان: البرلمان ينتخب عون رئيسا الإثنين

الانتخاب في إطار تسوية سياسية بين أبرز زعماء الطوائف اللبنانية تشمل أن يكلف سعد الحريري الذي تبنى ترشيح عون أخيرا بعد خلاف طويل تشكيل حكومة جديدة

لبنان: البرلمان ينتخب عون رئيسا الإثنين

ينتخب البرلمان اللبناني، الإثنين، ميشال عون رئيسا للجمهورية، ما سينهي عامين ونصف من شغور في المنصب انعكس شللا في المؤسسات كافة.

ويأتي الانتخاب في إطار تسوية سياسية بين أبرز زعماء الطوائف اللبنانية. وتشمل التسوية، بحسب ما أصبح واضحا من التصريحات المعلنة، أن يكلف سعد الحريري الذي تبنى ترشيح عون أخيرا بعد خلاف طويل، تشكيل حكومة جديدة.

وكانت قد انتهت ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في أيار/مايو 2014. ودعي مجلس النواب منذ نيسان/إبريل 2014 إلى الانعقاد 45 مرة، من دون أن ينجح في انتخاب رئيس. وقاطع عون (81 عاما) مع نواب كتلته البرلمانية وكتلة حليفه حزب الله جلسات الانتخاب، مشترطين حصول توافق على الرئيس.

وانعكس الشغور في منصب الرئاسة شللا في المؤسسات الرسمية، وتراجعا في النمو الاقتصادي في بلد صغير يرزح تحت وطأة وجود أكثر من مليون لاجئ سوري، ومن أزمات معيشية واجتماعية عديدة، على رأسها الفشل في التخلص من النفايات التي تملأ شوارع المدن والقرى.

ويقدم عون نفسه منذ العام 1988، على أنه 'الرئيس الأقوى'، مستندا بذلك الى قاعدته الشعبية العريضة.

ويستبعد ان يفوز عون، الإثنين، من الدورة الأولى التي تفترض حصوله على أكثرية الثلثين. لكن سيتم التصويت مباشرة في دورة ثانية يكتفى فيها بأغلبية النصف زائد واحد، أي 65 صوتا.

والى جانب كتلته (20 نائبا)، يحظى عون بتأييد 28 نائبا، على الأقل، من كتلة تيار المستقبل بزعامة الحريري، وكتلة نواب حزب الله (13 نائبا)، وكتلة حزب القوات اللبنانية (ثمانية نواب)، بالاضافة إلى مستقلين. وكان قد أعلن وليد جنبلاط بعد لقائه عون، مساء الجمعة، أن 'غالبية' أعضاء كتلته (11 نائبا) سينتخبون عون.

وبدأ التيار الوطني الحر الذي يترأسه عون استعدادات لاحتفالات ستقام بعد الانتخاب. واقدم ناشطون منه في عدد من المناطق على تعليق صور لعون مذيلة بتوقيع 'الرئيس القوي'.

وبحسب الدستور اللبناني، يكلف الرئيس بعد انتخابه شخصية سنية يتوقع أن تكون الحريري، تشكيل حكومة، ويجري رئيس الحكومة المكلف مشاورات مع الكتل النيابية تمهيدا لاختيار وزرائه وتوزيع الحقائب.

ويجمع المحللون على أن تشكيل الحكومة سيواجه عقبات كثيرة.

وكان قد احتاج الحريري في العام 2009 بعد تكليفه من ميشال سليمان، خمسة أشهر لتشكيل حكومة وحدة وطنية، بينما أمضى رئيس الحكومة الحالي تمام سلام عشرة أشهر لتشكيل حكومة لم تنجز الكثير منذ تأليفها في شباط/فبراير 2014.

ولم يستبعد رئيس البرلمان نبيه بري الذي أعلن معارضته لوصول عون إلى الرئاسة أن يستغرق تشكيل الحكومة 'على الأقل بين خمسة وستة أشهر'، ما سيتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية.

اقرأ/ي أيضًا | إنفوجراف: كيف يتم انتخاب رئيس جديد في لبنان؟

التعليقات