شهود: "داعش" يحاول تشكيل دروع بشرية والسكان يرفضون

"داعش" جمع أعدادا كبيرة من أهالي مناطق جنوب الموصل وأجبرهم على الحضور إلى المدينة كي يتخفى بينهم والنزوح معهم، لكن عناصر التنظيم لم يتنبهوا إلى أن القوات الأمنية والأهالي يعرفونهم جيدا ولا يمكنهم الإفلات من العقاب

شهود: "داعش" يحاول تشكيل دروع بشرية والسكان يرفضون

جنود عراقيون يحملون علم "داعش" بعد تحرير قرية قرب الموصل (أ.ف.ب)

أكد شهود عيان اليوم، الأربعاء، أن تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش) دعا أهالي الموصل وخصوصا في الساحل الأيسر بشرق المدينة إلى التجمع داخل المدارس في مناطقهم، في ما يبدو أنه عملية لاستخدامهم كدروع بشرية.

وقال أحد سكان الساحل الأيسر ويدعى أبو يونس، إن عناصر التنظيم 'طلبوا من الأهالي وخصوصا الشباب التجمع في مدارس المناطق وأن يحضروا معهم أوراقهم الثبوتية'، مشيرا إلى أن غالبية السكان 'رفضوا الانصياع لتلك الأوامر'.

ويعتقد الأهالي أن التنظيم يسعى إلى استخدامهم كدروع بشرية ضد غارات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وعبرت الأمم المتحدةـ أمس، عن خشيتها من احتمال إقدام عناصر 'داعش' على استخدام المدنيين دروعا بشرية أو قتلهم في مدينة الموصل في شمال العراق.

وقال أبو محمد، وهو من سكان الساحل الأيمن في غرب الموصل، إن 'داعش جمع أعدادا كبيرة من أهالي مناطق جنوب الموصل وأجبرهم على الحضور إلى المدينة (...) حيث سيعمل على التخفي بينهم عند دخول القوات الأمنية والنزوح معهم' خارج الموصل.

لكن أبو محمد اعتبر أن عناصر التنظيم لم يتنبهوا إلى أن 'بيانات كاملة عنهم مثبتة لدى القوات الأمنية، كما أن الأهالي يعرفونهم جيدا ولا يمكنهم الإفلات من العقاب'.

وأضاف أن 'غالبية عناصر داعش منتشرون الآن في الساحل الأيمن، وهم على ما يبدو مستعدون للقتال بعدما هيأوا سيارات مفخخة وانتحاريين وقناصين، فضلا عن تفخيخ الشوارع والجسور'.

اقرأ/ي أيضًا | اشتباكات مع داعش عند 'حمام العليل' بالموصل

وحذرت منظمات إنسانية اليوم من أن مصير المدنيين داخل الموصل بات على المحك الآن، بعد وصول القوات العراقية إلى المدينة الشمالية التي يسيطر عليها 'داعش' منذ عامين.

التعليقات