السودان: مصادرة صحف واعتقال سياسيين بعد رفع أسعار الوقود

​كشفت جمعية الصحافيين السودانيين ومسؤولين حزبيين، اليوم الأحد، عن مصادرة السلطات السودانية لكافة اعداد ثلاثة صحف، كما اعتقلت عددًا من السياسيين المعارضين خلال اليومين الماضيين، على خلفية زيادة أسعار الوقود الاحتجاجات التي تلتها.

السودان: مصادرة صحف واعتقال سياسيين بعد رفع أسعار الوقود

سواداني يراقب بقلق عداد الوقود بعد رفع الأسعار (أ.ف.ب)

كشفت جمعية الصحافيين السودانيين ومسؤولين حزبيين، اليوم الأحد، عن مصادرة السلطات السودانية لكافة اعداد ثلاثة صحف، كما اعتقلت عددًا من السياسيين المعارضين خلال اليومين الماضيين، على خلفية زيادة أسعار الوقود الاحتجاجات التي تلتها.

وقالت الجمعية في بيان إن عناصر جهاز الأمن والمخابرات الوطني صادروا الأعداد الكاملة لصحف 'الجديدة' و'التيار' و'الوطن' من دون أي تبرير. وأضافت أن 'هذا يندرج في إطار السياسة المعادية' للإعلام.

وأكد صحافيو 'التيار' و'الجديدة' المستقلتين مصادرة أعدادهما. وقال رئيس تحرير 'التيار'، عثمان ميرغني، إن عناصر جهاز الأمن 'جاؤوا إلى المطبعة باكرا هذا الصباح وصادروا كل أعداد الجريدة دون أي تفسير'. وأضاف 'لا أظن أنه يوجد في الصحيفة ما يستدعي هذا التصرف'.

وقال رئيس تحرير 'الجديدة'، أشرف عبد العزيز، إنه في الواحدة فجرا 'صادر جهاز الأمن كل أعداد الجريدة. لا نعرف لماذا فعلوا ذلك'.

كما اعتقلت عناصر جهاز الاستخبارات والأمن الوطني الجمعة نائب زعيم حزب المؤتمر المعارض، خالد عمر، من منزله في الخرطوم.

واعتقل عمر بعد أن ألقى كلمة انتقد فيها رفع أسعار البنزين والديزل بنحو 30%.

كما اعتقل اثنان آخران من الحزب، بحسب ما صرح بكري يوسف، العضو البارز في الحزب لوكالة فرانس برس.

كما اعتقل ثلاثة ناشطين من حزب البعث خلال اليومين الماضيين، بحسب المتحدث باسم الحزب، محمد ديادين.

اقرأ/ي أيضًا | 30 صحافيا سودانيا ينهون إضرابهم عن الطعام

ويعتبر رفع أسعار الوقود من القضايا الحساسة في السودان حيث تضرر الاقتصاد بشكل كبير منذ 2011 بعد حصول جنوب السودان على استقلاله ومعه نحو ثلاثة أرباع انتاج النفط السوداني.

التعليقات