في المغرب.. المرأة رهينة للعنف ومطالبة البرلمان بالتدخل

وفقا لإحصائيات عام 2014، فإن عدد حالات العنف ضد النساء بلغ 15865 منها 14408 حالات لنساء تعرضن لعنف جسدي في الأماكن العامة و1457 لنساء تعرضن لعنف جنسي.

في المغرب.. المرأة رهينة للعنف ومطالبة البرلمان بالتدخل

في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، تظاهر عشرات من الحقوقيات والحقوقيين المغاربة مساء اليوم الجمعة، أمام البرلمان للتنديد بظاهرة العنف ضد النساء مطالبين بالمزيد من 'الحرية والعدالة والكرامة'.

ورفعوا شعارات مثل 'تحية للنساء في كل مكان' و'النساء والرجال فالحقوق بحال بحال(سواسية)' و 'يا نساء ويا رجال اتحدوا في النضال'.

وقالت   الناشطة بالجمعية المغربية للنساء التقدميات، سعاد براهمة، 'هناك أرقام صادمة في المجتمع المغربي تبرز تنامي العنف ضد النساء في الوقت الذي كنا ننتظر فيه تراجع هذه الظاهرة السلبية.'

وأضافت قائلة لرويترز 'المقصود كل أشكال العنف بما فيها الاقتصادي والثقافي والنفسي.'

وأرجعت براهمة أسباب تفشي الظاهرة إلى 'غياب إرادة حقيقية من طرف الدولة '، قائلة إن 'مجموعة من النصوص التي من المفروض أن تحمي النساء مثل مدونة الأسرة في العام 2004 فيها ثغرات كبيرة، وبالتالي لا تشكل حماية حقيقية للمرأة، ولا تمكنها من تحقيق عدالة نسائية.'

وتأتي هذه الوقفة في إطار أنشطة مكثفة تقوم بها الجمعيات الحقوقية والنسائية في المغرب في إطار اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي يوافق الخامس والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر.

وتمتد هذه الأنشطة حتى العاشر من   كانون الأول/ ديسمبر -الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الإنسان-وتشمل وقفات رمزية وحملات للتوعية عبر وسائل الإعلام المحلية وندوات.

وفي ندوة صحفية، قالت وزيرة التضامن والمرأة والاسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، 'الاعتداءات الجسدية والجنسية ضد المرأة في الأماكن العمومية في المغرب لا تزال تسجل نسبا مرتفعة مقارنة مع تلك الممارسة داخل بيت الزوجية أو في أماكن العمل.'

وأضافت أنه وفقا لإحصائيات عام 2014، فإن عدد حالات العنف ضد النساء بلغ 15865 منها 14408 حالات لنساء تعرضن لعنف جسدي في الأماكن العامة و1457 لنساء تعرضن لعنف جنسي.

التعليقات