القوات العراقية تستعيد السيطرة على المجمع الحكومي بالموصل

قوات الأمن العراقية تسيطر أيضا على الفرع الرئيسي للبنك المركزي في الموصل الذي نهبه تنظيم "داعش" لدى اجتياحه للمدينة في 2014، وعلى مبنى كان يضم المحكمة الرئيسية لـ"داعش"، والتي عُرفت المحكمة بإصدار أحكام قاسية

القوات العراقية تستعيد السيطرة على المجمع الحكومي بالموصل

(رويترز)

أعلنت السلطات العراقية اليوم، الثلاثاء، استعادة السيطرة على المجمع الحكومي في وسط الجانب الغربي لمدينة الموصل.

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، في بيان "تمكن أبطال الشرطة الاتحادية والرد السريع من تحرير المبنى الحكومي لمحافظة نينوى والسيطرة على الجسر الثاني (جسر الحرية) ورفع العلم العراقي فوق مبانيه"، كما سيطرت القوات العراقية على الفرع الرئيسي للبنك المركزي في المدينة.

من جانبه، قال قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، إنه "استخدمنا تكتيك المباغتة خلال عملية اقتحام منطقة باب الطوب وتحرير المجمع الحكومي الذي يضم مبنى المحافظة ومجلس المحافظة وقيادة الشرطة".

وبدأت القوات الحكومية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عملية واسعة لاستعادة السيطرة على الموصل، ثاني مدن العراق وآخر أكبر معاقل تنظيم "داعش" في البلاد.

وبعد استعادتها الكاملة للقسم الشرقي من المدينة، باشرت في 19 شباط/فبراير الماضي هجوما لاستعادة الجانب الغربي، لكن العمليات تباطأت لعدة ايام بسبب سوء الأحوال الجوية الذي يحد من الدعم الجوي، قبل أن تستأنف يوم الأحد الماضي.

ونزح أكثر من خمسين ألف شخص منذ اندلاع المعارك في هذا الجانب من المدينة، بحسب منظمة الهجرة العالمية.

واستولى تنظيم "داعش" على مساحات شاسعة في شمال العراق وغربه، في هجوم واسع النطاق شنه في منتصف 2014، لكن القوات العراقية تمكنت بدعم التحالف الدولي من استعادة معظم الأراضي.

وفي غضون ذلك، ذكر متحدث عسكري أن قوات الأمن العراقية سيطرت اليوم على الفرع الرئيسي للبنك المركزي في الموصل الذي نهبه تنظيم "داعش" لدى اجتياحه للمدينة في 2014.

وقال متحدث باسم وحدات النخبة بوزارة الداخلية، المقدم عبد الأمير المحمداوي، إن قوات الرد السريع سيطرت أيضا على مبنى كان يضم المحكمة الرئيسية للتنظيم.

وعُرفت المحكمة بإصدار أحكام قاسية منها الرجم وإلقاء الناس من على أسطح المباني وقطع اليد.

ويقع فرع البنك المركزي والمحكمة في نفس المنطقة التي يوجد بها مجمع المباني الحكومية الرئيسي الذي اقتحمته قوات الرد السريع الليلة الماضية.

التعليقات