نتنياهو يؤيده: الأردن يرفض مشروع قانون حظر الأذان

الحكومة الأردنية: هناك نص واضح في معاهدة السلام في الفقرة الثانية من المادة التاسعة بخصوص احترام إسرائيل لدور الأردن الخاص القائم في المقدسات الإسلامية في القدس، وإن مثل هذا التشريع يمثل انتهاكاً لهذا الالتزام القانوني بموجب معاهدة السلام

نتنياهو يؤيده: الأردن يرفض مشروع قانون حظر الأذان

(أ.ف.ب.)

أكد الأردن اليوم، الأربعاء، رفضه اعتماد الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية مشروع قانون يهدف إلى حظر رفع الأذان عبر مكبرات الصوت، مؤكدا أن هذا التشريع يمثل 'انتهاكا' لمعاهدة السلام الموقعة بين البلدين.

وتطرق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى مشروع قانون حظر الأذان وتعهد بمواصلة إجراءات سنة. وقال نتنياهو، الذي بات معروفا بتفوهاته العنصرية، إنه "يوجد لمواطني إسرائيل الحق بالنوم بهدوء. سنيتمر في التشريع مثلما تفعل دول كثيرة في العالم".  

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية 'بترا' عن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، قوله إن 'الأردن يرفض مشروع القانون الذي أقره الكنيست الإسرائيلي في القراءة الأولى، اليوم الأربعاء، والذي يمنع استخدام مكبرات الصوت في رفع الأذان بالمساجد في إسرائيل ومنها القدس الشرقية'.

وأضاف أن الأردن 'يرى أنه (هذا المشروع) ينطوي على تمييز في أهدافه ويخالف التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، والكثير من المواثيق والاتفاقيات الدولية'.

وأوضح المومني أن 'إدارة أوقاف القدس هي السلطة الوطنية ذات الاختصاص بتنظيم كافة شؤون المساجد في القدس الشرقية وبشكل خاص المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف والمساجد التابعة له، بما يشمل موضوع تنظيم الآذان'.

وأكد أن 'هناك نصاً واضحا في معاهدة السلام في الفقرة الثانية من المادة التاسعة بخصوص احترام إسرائيل لدور الأردن الخاص القائم في المقدسات الإسلامية في القدس، وإن مثل هذا التشريع يمثل انتهاكاً لهذا الالتزام القانوني بموجب معاهدة السلام'.

وصادق الكنيست اليوم في تصويت تمهيدي مشروعي قانون يهدفان إلى حظر الأذان عبر مكبرات الصوت.

ويطالب مشروع القانون الأول بحظر رفع الأذان عبر مكبرات الصوت ليلا، في حين يدعو الثاني إلى حظر رفع الأذان بشكل كامل أكان ليلا أو نهارا.

وهذان النصان اللذان لا يزال يتعين التصويت عليهما في ثلاث قراءات قبل أن يصبح لهما مفعول قانون، أثارا موجة غضب في العالم العربي حين ساندتهما الحكومة مبدئياً الشهر الماضي.

 

التعليقات