الأردن والعراق يبحثان الإسراع بمد أنبوب النفط بينهما

الملك الأردني والرئيس العراقي يبحثان تأمين الطريق الدولي بين بلديهما، ومشروع مد خط أنبوب النفط من البصرة في جنوب العراق إلى العقبة في جنوب الأردن

الأردن والعراق يبحثان الإسراع بمد أنبوب النفط بينهما

(أ.ف.ب.)

بحث ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس العراقي فؤاد معصوم، اليوم الخميس، تأمين الطريق الدولي بين بلديهما، ومشروع مد خط أنبوب النفط من جنوب العراق إلى جنوب الأردن.

وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي، أكد الملك ومعصوم خلال مباحثاتهما في عمان على "أهمية تأمين المنافذ الحدودية والطريق الدولي الواصل بين البلدين، إضافة إلى الإسراع بتنفيذ خط أنبوب النفط من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة".

وأوضح معصوم أن "خط النفط والغاز إستراتيجي ومهم للعراق والأردن"، مضيفا أن "العمل يجري بشكل مكثف لفتح الطريق الدولي، باعتباره يشكل أولوية لبلاده".

وكان الأردن والعراق وقعا في 9 نيسان/أبريل 2013 اتفاقية إطار لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير بالعقبة وبكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وبسعة مليون برميل يوميا.

ويرتبط البلدان باتفاق سابق يتضمن مد الأردن ب10 آلاف برميل يوميا من النفط العراقي الخام ترتفع لاحقا إلى 15 ألف برميل، ثم إلى 30 ألف برميل إضافة إلى ألف طن من الوقود الثقيل، غير أن الاتفاق متوقف نتيجة الأوضاع الأمنية المتدهورة بالعراق.

من جهة أخرى، أكد الملك الأردني أن "الأردن والعراق يقفان في خندق واحد في مواجهة خطر الإرهاب"، مضيفا أن "مصالح الأردن بالنسبة للعراق هي في وحدته واستقراره وازدهاره، ليكون سندا لأمته العربية وركنا أساسيا للأمن والاستقرار في المنطقة".

ونقلت وكالة الإنباء الأردنية الرسمية بترا أمس عن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، إبراهيم سيف، قوله إن "وفدا فنيا عراقيا يزور المملكة حاليا لرسم المعالم الأولية لأنبوب النفط العراقي -الأردني".

وأضاف أنه "يقترب من مرحلة التنفيذ" مشيرا إلى أن "العراق وافق على إحالة المشروع على المطور الرئيسي وتجري عملية رسم مساره".

ويعاني الأردن الذي يشترك مع سورية والعراق بحدود برية طويلة من ظروف اقتصادية صعبة مع تجاوز الدين العام 36 مليار دولار وعجز دائم بموازنته إثر أعباء فاقمها وجود مئات آلاف اللاجئين منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011 وإغلاق المعابر مع سورية والعراق.

 

التعليقات