تقرير أممي: الإمارات انتهكت قرار حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا

الإمارات انتهكت حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا الذي فرضته الأمم المتحدة من خلال إرسال مروحيات قتالية وطائرات حربية مصنوعة في بيلاروسيا لقوات "الجيش الوطني الليبي" بقيادة خليفة حفتر

تقرير أممي: الإمارات انتهكت قرار حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا

عناصر من قوات حفتر (أ ف ب)

قال تقرير أعده خبراء في الأمم المتحدة إن الإمارات انتهكت حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا الذي فرضته الأمم المتحدة، من خلال إرسال مروحيات قتالية وطائرات حربية لقوات 'الجيش الوطني الليبي' بقيادة خليفة حفتر.

يشار في هذا السياق أن قوات حفتر ترفض الاعتراف بحكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا، والتي تتخذ من طرابلس مقرا، وتسيطر قواته على كل المدن والقواعد العسكرية الرئيسية في الصحراء جنوبي ليبيا.

وجاء في التقرير الذي أرسل إلى مجلس الأمن الدولي أن 'الإمارات قدمت على حد سواء الدعم المادي والدعم المباشر للجيش الوطني الليبي، ما زاد بشكل ملحوظ الدعم الجوي المتاح' لهذا الجيش.

وأضاف التقرير أن 'العتاد الذي يدخل ليبيا باتت طبيعته متزايدة التعقيد'، مشيرا إلى أن 'الدعم الخارجي للجماعات المسلحة في مجال الدعم المباشر والتدريب والمساعدة التقنية ازداد أيضا'.

وقال خبراء الأمم المتحدة إنهم تمكنوا من تتبع تسليم شحنات مروحيات قتالية مصنوعة في بيلاروسيا إلى الإمارات، وقدّموا صورا تظهر وجود هذه المروحيات في قاعدة الخادم الجوية شرقي ليبيا، معقل حفتر.

وسعى الخبراء إلى تأكيد معلومات عن أنّ المروحيات القتالية من طراز 'مي-24 ب' تمّ تسليمها إلى 'الجيش الوطني الليبي' في نيسان/أبريل 2015. وقد أكّدت بيلاروسيا من جهتها أنها باعت أربع مروحيات إلى الإمارات في 2014.

وأكّد الخبراء أيضا أن الإمارات زوّدت 'الجيش الوطني الليبي' بطائرة واحدة، على الأقل، من طراز 'إيه تي-802 آي'، مشيرين إلى أن عربات مدرعة مصدرها شركات تتخذ من الإمارات مقرا لها قد تم تسليمها إلى قوات هذا الجيش في طبرق في نيسان/أبريل 2016.

واستنادا إلى التقرير فإنّ الإمارات العربية المتحدة لم تردّ على الطلب الذي تقدّم به خبراء الأمم المتحدة لإيضاح الموضوع.

التعليقات