المغرب: التظاهرات الليلية في الحسيمة متواصلة

توقيف ستة نشطاء ثلاثة في مدينة لحسيمة وثلاثة في بلدات مجاورة، كما تم توقيف أحد أبرز ناشطي الحركة الاحتجاجية، المرتضى أعمراشا، في منزله في الحسيمة

المغرب: التظاهرات الليلية في الحسيمة متواصلة

جرت تظاهرات ليلية جديدة مساء أمس، السبت، في الحسيمة في منطقة الريف بشمال المغرب حيث أوقفت السلطات أربعة أشخاص مع استمرار حركة الاحتجاج الشعبي.

وكان مصدر في السلطة التنفيذية المحلية صرح لوكالة فرانس برس بأنه 'تم توقيف ثلاثة أشخاص في الساعات ال24 الأخيرة'، بدون أن تعرف هوياتهم. من جهته، ذكر ناشط محلي أن ستة أشخاص أوقفوا أول من أمس 'ثلاثة في مدينة لحسيمة وثلاثة في بلدات مجاورة'.

وذكر مصدر قريب من المحتجين أن أحد أبرز ناشطي الحركة الاحتجاجية، المرتضى أعمراشا، أوقف أيضا في منزله في الحسيمة. وأكد مصدر في السلطة التنفيذية المحلية هذه المعلومات.

واعمراشا وهو سلفي تائب، يتحدث باستمرار لوسائل الإعلام ويجسد الجناح المعتدل في الحركة الاحتجاجية متبنيا خطابا سلميا واقل تصلبا.

وبعد الإفطار، أمس، جرى تجمع جديد في الحسيمة لكن بمشاركة أقل من تظاهرات اليوم السابق وليس في حي سيدي عابد حيث يتجمع المحتجون عادة والمطوق من قبل قوات الأمن، بل في حي مجاور كما ذكر شهود عيان. ولم تقع أي حوادث.

وفي أمزورن تجمع 500 شخص على الأقل ساروا في حي ايت موسى وعمر.

وتشهد مدينة الحسيمة منذ سبعة أشهر حركة احتجاجية تطالب بالتنمية في منطقة الريف التي يقول المحتجون إنها 'مهمشة'.

وتم توقيف زعيم الحراك، ناصر الزفزافي، الذي يقود منذ تشرين الأول/أكتوبر 2016 الاحتجاج الشعبي في المنطقة بعد مقاطعته خطبة رسمية في مسجد، مطلع الأسبوع الماضي، بتهمة 'المساس بسلامة الدولة الداخلية'.

التعليقات