الجبير يقول لا تفاوض مع قطر في قائمة المطالب

تصف الدوحة هذه المطالب بأنها "ليست عقلانية ولا متوازية وغير قابلة للتنفيذ" وتشدّد على أنها تواجه حملة 'افتراءات' و'أكاذيب' تهدف إلى فرض 'الوصاية' على قرارها الوطني.

الجبير يقول لا تفاوض مع قطر في قائمة المطالب

اعتبر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أنه 'لا تفاوض' في قائمة المطالب التي قدمتها بلاده مع ثلاث دول عربية أخرى، هي الإمارات والبحرين ومصر، إلى قطر لتنفيذها.

وبحسب قناة الإخبارية السعودية الرسمية، التي أوردت الخبر، اليوم الثلاثاء،  ونقلته عنها 'رويترز'، أضاف الجبير إنه 'بيد السلطات في الدوحة قرار التوقف عن دعم الإرهاب'.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر سلمّت قطر عبر الكويت قائمة مؤلفة من 13 مطلبًا، الجمعة الماضية، من بينها "إغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية وجميع المؤسسات التابعة لها، وإيقاف إنشاء قاعدة عسكرية تركية في الدولة، وخفض العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وقطع العلاقات مع الجماعات الإرهابية، وقف التدخل في شؤون الدول الأربع، ووقف تجنيس مواطني الدول الأربع، إلى جانب دفع تعويضات عن الخسائر التي تسببت بها سياسات قطر، والخضوع إلى مراجعات رقابية على مدى 10 سنوات".

وتصف الدوحة هذه المطالب بأنها ليست عقلانية ولا متوازية وغير قابلة للتنفيذ. وتشدّد على أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وكان بيان للخارجية الأميركية قال إن قطر تجري مراجعة دقيقة لسلسلة المطالب،  مشيرا إلى أنه 'من الصعب للغاية أن تستجيب الدوحة لبعض هذه المطالب، لكن هناك عدة مجالات ملحوظة يمكن أن تشكل أرضية لحوار متواصل لحل الأزمة'.

وهو ما ذهبت إليه  الخارجية الألمانية، حيث  وصف زيغمار غابرييل، الاثنين،   قائمة المطالب المقدمة لقطر كشرط لإنهاء الحصار بأنها 'استفزازية جدا' .

 

التعليقات