السعودية تسلمت الرد القطري على مطالب دول الحصار

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، أنها تسلمت الرد القطري الرسمي، على مطالب الدول المقاطعة للدوحة، وذلك قبل ساعات من اجتماع لهذه الدول لتقييم الرد وتحديد الخطوات المقبلة.

السعودية تسلمت الرد القطري على مطالب دول الحصار

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، أنها تسلمت الرد القطري الرسمي، على مطالب الدول المقاطعة للدوحة، وذلك قبل ساعات من اجتماع لهذه الدول لتقييم الرد وتحديد الخطوات المقبلة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في تغريدة على حسابها في 'تويتر' إن 'الوزير عادل الجبير تسلم من وزير الدولة الكويتي، الشيخ محمد العبدالله الصباح، الرد القطري الرسمي، على مطالب الدول المقاطعة'.

وأوضحت الوزارة أن الجبير تسلم الرد القطري خلال استقباله الوزير الكويتي في جدة، المدينة الواقعة في غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر.

وكانت السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قطعت في 5 حزيران/يونيو علاقاتها بقطر وفرضت حصارا عليها، وتقدمت الدول الأربع بمجموعة من المطالب لإعادة العلاقات مع قطر، بينها دعوة قطر إلى تخفيض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة 'الجزيرة'. وقدمت قطر ردها الرسمي على هذه المطالب، يوم الإثنين، إلى الكويت التي تتوسط بين أطراف الأزمة الدبلوماسية الأكبر في الشرق الأوسط منذ سنوات.

ومن المقرر أن يلتقي ممثلون عن الدول الأربع في القاهرة، الأربعاء، لتقييم الرد القطري وتحديد الخطوات اللاحقة. وكان الجبير أعرب مساء الاثنين عن الأمل في أن يكون رد قطر 'إيجابيا'. وقال 'نأمل في رد إيجابي لحل الأزمة'، مؤكدا أن الرد القطري 'سيخضع لدراسة دقيقة'.

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني سلّم الاثنين الرد القطري إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، الذي يقود وساطة لإنهاء الأزمة الخليجية، التي فجرها إعلان ثلاث دول خليجية قطع علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، ومحاصرتها جوا وبحرا وبرا.

وأكدت قطر مرارا استعدادها للحوار على أسس واضحة، بيد أنها أوضحت أنها لن تقبل بأي حال المساس بسيادتها أو بفرض وصاية عليها، ووصفت الإجراءات ضدها بالمخالفة للقانون الدولي.

وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تسلم أمس من مبعوث أمير الكويت رسالة جوابية تتعلق بمجريات الأزمة الخليجية، كما أجرى أمير قطر مباحثات مع وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل بشأن تطورات الأزمة الخليجية.

وشدد غابرييل في مؤتمر صحفي بالدوحة أمس عقب لقاء مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على ضرورة تسوية الأزمة عبر الحوار، وقال إن قطر تعاملت مع الأزمة الخليجية بالنزاهة، داعيا لأن يكون تعامل الدول المعنية بالمثل.

من جهته، أشاد وزير الخارجية القطري بموقف ألمانيا الرافض للإجراءات غير القانونية التي اتخذتها دول الحصار ضد قطر، وقال إنه أطلع نظيره الألماني على رد الدوحة على قائمة المطالب التي تقدمت بها دول الحصار.

وأكد أن الرد جاء في الإطار العام الذي يحافظ على سيادة قطر ورفض الوصاية عليها وعدم التدخل في شؤون الدول، وذلك وفقا للقانون الدولي. وعن الإجراءات التي اتخذت من قبل الدول المحاصرة، أوضح الوزير القطري أنها مغلوطة ووضعت لتسوق دوليا متذرعة بأن قطر تدعم الإرهاب، وهو ما يخالف الحقيقة.

وثمن الوزير القطري دور دولة الكويت وسائر الأطراف التي تساعد على حل الأزمة، وأكد أنه لا حل للأزمة الخليجية إلا من خلال الحوار مهما بلغت الإجراءات التصعيدية.

وفي إطار الحراك الدبلوماسي بالمنطقة، زار وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي أمس الكويت، والتقى أميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.

التعليقات