العفو الدولية تحذر من إعدام 14 سعوديا

منظمة العفو الدولية: قرار المحكمة العليا ناتج عن إجراءات قضائية صورية تهزأ بصفاقة بمعايير المحاكمات الدولية العادلة وتهدف إلى سحق المعارضة وتحييد أي من المعارضين السياسيين

العفو الدولية تحذر من إعدام 14 سعوديا

(أ ف ب)

بعد إعدام 66 شخصا منذ مطلع العام الحالي، تنوي السعودية تنفيذ حكم الإعدام بـ4 سعوديا، وذلك بعد إدانتهم في محاكمة جماعية بـ"إثارة الشغب والسرقة والتمرد". وحذرت منظمة العفو الدولية من أن إعدامهم بات وشيكا.

يشار إلى أن معدلات الإعدام في السعودية تعتبر الأعلى في العالم، حيث أعدمت المملكة 66 شخصا منذ بداية العام الحالي، بحسب المنظمة الحقوقية التي تتخذ من لندن مقرا لها.

وأشارت منظمة العفو إلى أن المحكمة العليا في المملكة أقرت عقوبة الإعدام بحق 14 رجلا، جميعم سعوديون، لإدانتهم بعدة تهم بينها إثارة الشغب والسرقة والسطو المسلح و"التمرد المسلح ضد الحاكم".

وأكدت مديرة الحملات بمكتب بيروت الإقليمي لمنظمة العفو الدولية، سماح حديد، أن "توقيع الملك سلمان هو كل ما يحول الآن بينهم المدانين وبين إعدامهم".

ورأت حديد أن قرار المحكمة العليا "ناتج عن إجراءات قضائية صورية تهزأ بصفاقة بمعايير المحاكمات الدولية العادلة" وتهدف إلى "سحق المعارضة وتحييد أي من المعارضين السياسيين".

وأشارت منظمة العفو كذلك إلى أن المحكمة العليا في السعودية قضت الأحد بإعدام 15 مواطنا سعوديا آخرين بتهم ترتبط بالتجسس لإيران.

وكانت قد شنت السلطات السعودية خلال الأشهر الأخيرة حملة اعتقالات طالت معارضين سياسيين، تحديدا في محافظة القطيف شرق البلاد.

وفي 11 تموز/يوليو، أعدمت السلطات أربعة أشخاص دينوا بارتكاب "جرائم إرهابية"، بما فيها اعتداءات على الشرطة وأعمال شغب في القطيف، بحسب وزارة الداخلية.

وتزعم السلطات السعودية أن "إرهابيين ومهربي مخدرات" يقفون وراء الاضطرابات في القطيف.

التعليقات