قطر تنفي تخصيص دول الحصار ممرات جوية لطائراتها

نفت الهيئة العامه للطيران المدني في قطر، اليوم الأحد، أنباء تخصيص دول الحصار ممرات طوارئ جوية لطائراتها، بحسب ما نشرت في بيان لها.

قطر تنفي تخصيص دول الحصار ممرات جوية لطائراتها

صورة توضيحية

نفت الهيئة العامه للطيران المدني في قطر، اليوم الأحد، أنباء تخصيص دول الحصار ممرات طوارئ جوية لطائراتها، بحسب ما نشرت في بيان لها.

وقالت الهيئة في بيان نشرته على حسابها في "تويتر" إنه "لا صحة لما تداولته وكالة الأنباء السعودية (واس) من تخصيص ممرات طوارئ للطائرات القطرية في أجواء دول الحصار".

وبينت أنه "لم تصدر هذه الدول أي إعلانات ملاحية كما هو متبع في المنظمة الدولية".

ودعت الهيئة القطرية هذه الدول لـ"عدم تسريب مثل هذه الأخبار غير الصحيحة قبل انعقاد الجلسة الاستثنائية لمجلس المنظمة الإثنين بمدينة مونتريال بكندا".

وتنعقد غدًا الجلسة الاستثنائية لمجلس المنظمة لعرض الملف الفني لدولة قطر وردود دول الحصار على الشكوى المقدمة من الدوحة "بشأن الحصار الجوي المفروض".

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، نقلت وكالة "واس" عن الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، تخصيص دول الحصار الأربعة "9 ممرات طوارئ جوية" لتستخدمها شركات الطيران القطرية، كما هو معمول به في حالات إغلاق المجالات الجوية الإقليمية.

وقال وزير الطيران المصري، شريف فتحي، في تصريحات صحافية خلال اجتماعات المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" من كندا، إن "مصر والسعودية والإمارات والبحرين وافقت على تسير ممرات طوارئ، في الأجواء الدولية، لتستخدمها الشركات القطرية، كما هو معمول به في حالات إغلاق المجالات الجوية الاقليمية، وذلك بداية من أول آب/ أغسطس المقبل".

وأضاف فتحي أن "كل هذه الممرات تمت بالتنسيق مع دول الجوار تحت مظلة إيكاو كجزء من برنامج دعم سلامة الملاحة".

والسبت، عقد وزير المواصلات والاتصالات القطري، جاسم بن سيف السليطي، اجتماعًا مع أمين عام منظمة "إيكاو"، فانغ ليو، في مقر المنظمة بمدينة مونتريال الكندية؛ حيث ناقشا طلب قطر الحصول على حقها في "المرور البريء" في الممرات الجوية الدولية وفقا لمبادئ القانون الدولي العام واتفاقياته.

 

التعليقات