المغرب: وفاة متظاهر أصيب في مواجهات الحسيمة

في أعقاب تلقيه ضربة في الرأس، في العشرين من تموز/يوليو الفائت، توفي اليوم، الثلاثاء، المغربي عماد العتابي

المغرب: وفاة متظاهر أصيب في مواجهات الحسيمة

(أ ف ب)

في أعقاب تلقيه ضربة في الرأس، في العشرين من تموز/يوليو الفائت، توفي اليوم، الثلاثاء، المغربي عماد العتابي.

وكان العتابي قد دخل في غيبوبة في 20 تموز/يوليو إثر تلقيه ضربة على الرأس خلال مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن في الحسيمة شمالي المغرب، وفق النيابة العامة في المدينة.

وتشهد منطقة الحسيمة في الريف المغربي منذ أسابيع حراكا وتظاهرات تتخللها مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين يحتجون على التهميش، ويطالبون بوظائف وبالتنمية وبإنهاء المحسوبيات والفساد.

وأصيب عماد العتابي بضربة على الرأس أدخلته في حالة غيبوبة سريرية نقل إثرها إلى مستشفى عسكري في الرباط. وادعت وكالة الأنباء المغربية حينها نقلا عن السلطات إنه أصيب خلال "رشق بالحجارة".

وقال الوكيل العام في الحسيمة إنه توفي الثلاثاء، وإن التحقيق لا زال جاريا لتحديد الأسباب التي أدت إلى وفاته ومن المسؤول عنها.

وكان قد اندلع "الحراك" في تشرين الأول/أكتوبر في الحسيمة وبلدة أمزورين المجاورة إثر مقتل بائع سمك سحقا داخل شاحنة للنفايات.

وأصيب العشرات خلال التظاهرات. وفي 20 تموز/يوليو نظم الناشطون مسيرة احتجاج للمطالبة بالإفراج عن ناشطي وقادة الحراك المعتقلين منذ نهاية أيار/مايو.

وفي نهاية تموز/يوليو، عفا الملك محمد السادس عن أكثر من ألف معتقل، بينهم 40 شخصا شاركوا في احتجاجات الريف.

مع ذلك، لا يزال هناك نحو 150 من ناشطي الريف قيد التوقيف، أبرزهم ناصر الزفزافي وهو عاطل عن العمل عمره 39 عاما أصبح قائدا للحراك.

التعليقات