وزير الخارجية اللبناني يقاطع اجتماع الوزراء العرب بالقاهرة

يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً طارئاً، اليوم، في مقر الجامعة العربية بناء على طلب السعودية لبحث انتهاكات إيران في الدول العربية.

وزير الخارجية اللبناني يقاطع اجتماع الوزراء العرب بالقاهرة

(أ.ف.ب.)

يغيب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، عن اجتماع طارئ يعقده وزراء الخارجية العرب في القاهرة، اليوم الأحد، بناء على طلب سعودي لبحث "انتهاكات" إيران في المنطقة، على أن يمثل لبنان بمندوبه الدائم لدى الجامعة العربية، وفق ما أكد مصدر رسمي.

وقال مصدر في وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس "اتخذ قرار صباح اليوم بأن يمثل لبنان في الاجتماع الطارئ بمندوبه الدائم لدى الجامعة العربية أنطوان عزام". وتابع: "تم إبلاغ عزام بهذا القرار، والوزير جبران باسيل لن يحضر الاجتماع".

ويعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً طارئاً، اليوم، في مقر الجامعة العربية بناء على طلب السعودية لبحث انتهاكات إيران في الدول العربية، بحسب ما أفاد دبلوماسيون عرب الأسبوع الماضي، على خلفية اتهام الرياض الحوثيين بإطلاق صاروخ بالستي تجاه أراضيها.

وقالت مذكرة وزعتها الأمانة العامة للجامعة العربية الأسبوع الماضي على الدول الأعضاء، إن السعودية طلبت عقد الاجتماع احتجاجاً على "ما تقوم به إيران في المنطقة العربية من أعمال تقوض الأمن والسلم ليس في المنطقة العربية فحسب بل في العالم بأسره".

ويأتي قرار باسيل عدم المشاركة شخصياً في اجتماع القاهرة في ظل أزمة سياسية يعيشها لبنان منذ تقديم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته بشكل مفاجئ من الرياض في الرابع من الشهر الحالي، بعد توجيهه انتقادات لاذعة الى حزب الله وإيران لتدخلهما في صراعات المنطقة لا سيما اليمن وسورية.

ووضع محللون استقالة الحريري في إطار التوتر المتصاعد بين إيران والسعودية في المنطقة.

وعلى خلفية الاستقالة التي لم يتم قبولها رسمياً بعد في بيروت، أجرى وزير الخارجية اللبناني جولة أوروبية الأسبوع الماضي دفعت عواصم عدة إلى دعوة الرياض لضمان عودة الحريري إلى بيروت.

وصعد الرئيس اللبناني ميشال عون مواقفه تجاه الرياض واتهمها بـ"احتجاز" الحريري، رغم تأكيد الأخير مراراً أنه "حر" في تنقلاته، قبل أن يصل السبت إلى باريس بعد وساطة فرنسية.

وأعلن الحريري بعد لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه، السبت، أنه سيعود إلى بيروت ليشارك في احتفالات عيد الاستقلال، يوم الأربعاء، ويطلق منها مواقفه السياسية.

وقال إن "شاء الله سأحضر احتفالات عيد الاستقلال في لبنان ومن هناك سأطلق كل مواقفي السياسية بعدما التقي الرئيس ميشال عون".

 

التعليقات