حزب بارزاني يتصدر النتائج الأولية لانتخابات برلمان كردستان العراق

تصدر حزب مسعود بارازاني "الحزب الديمقراطي الكردي"، نتائج الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان الإقليم، بينما حل حزب الطالباني "الاتحاد الوطني الكردستاني" بعده، وفقًا لما أعلنت مفوضية انتخابات إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس

حزب بارزاني يتصدر النتائج الأولية لانتخابات برلمان كردستان العراق

(أرشيفية - أ ب)

تصدر حزب مسعود بارازاني، "الحزب الديمقراطي الكردي"، نتائج الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان الإقليم، بينما حل حزب الطالباني "الاتحاد الوطني الكردستاني" بعده، وفقًا لما أعلنت مفوضية انتخابات إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس،

وقالت المفوضية في مؤتمر صحافي، إنّ "النتائج الأولية للاقتراع الخاص لانتخابات برلمان كردستان، أظهرت حصول "الحزب الديموقراطي الكردستاني" على 595592 صوتا، ليحل بالمرتبة الأولى، بينما حصل "الاتحاد الوطني الكردستاني"، على المركز الثاني بـ28757 صوتا".

وأضافت المفوضية أنّ "كتلة نحو الإصلاح، حصلت على 69477 صوتا، وحصلت قائمة سردم المعاصر على 13708، وحصلت كتلة الجيل الجديد على 113297، وحصل حزب المحافظين على 3028 صوتا، وحصلت كتلة الحرية على 7069 صوتا، وحصلت كتلة التحالف من أجل الديموقراطية والعدالة على 6886 صوتا، والجماعة الإسلامية على 94992 صوتا".

وأكدت أنها "ستعلن النتائج النهائية بعد حسم الشكاوى التي وصلت إلى 1045 شكوى".

واستناداً إلى هذه النتائج الأولية، يحافظ الحزب الديمقراطي، منذ أكثر من عقد، على تصدره للمشهد الانتخابي في إقليم الشمال.

لكن حركة التغيير المعارضة تراجعت خلف الاتحاد الوطني بعد أن جاءت ثانيا في الانتخابات الماضية عام 2013.

والأحد الماضي، جرت الانتخابات بنسبة مشاركة بلغت نحو 58 في المائة.

وتنافس 673 مرشحا على 111 مقعدا، بينها 11 مقعدا مخصصا للأقليات ضمن نظام "الكوتا"، بواقع 5 للتركمان، و5 للمسيحيين السريان، ومقعدا واحدا للأرمن.

وهذه أول انتخابات برلمانية في الإقليم بعد ثلاث سنوات من الحرب الطاحنة مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) شاركت فيها قوات الإقليم المعروفة باسم "البيشمركة".

كما تأتي الانتخابات بعد مسعى فاشل للانفصال عن العراق، حيث أجرى الإقليم في أيلول/سبتمبر 2017 استفتاء باطلا على الانفصال.

وتسبب الاستفتاء بتصاعد وتيرة التوتر على نحو غير مسبوق مع الحكومة العراقية التي فرضت عقوبات على الإقليم، قبل أن ترفعها تدريجيا على مدى الأشهر الماضية.

 

التعليقات