الأردن: مصرع 18 شخصًا بسيول في منطقة البحر الميت

مصدر بالدفاع المدني يقول إنه تم إنقاذ 22 شخصا، بينهم أطفال ووصفت حالتهم بالمتوسطة والبليغة، مع احتمالية وجود مزيد من الوفيات. وتحاول كوادر الدفاع المدني إنقاذ وإخلاء 16 عالقا دون معرفة حالتهم

الأردن: مصرع 18 شخصًا بسيول في منطقة البحر الميت

(عن "الغد" الاردنية)

ارتفع عدد ضحايا حادثة سيول البحر الميت في الأردن إلى 18 قتيلا و34 مصابًا بينهم طلبة رحلة مدرسية ومواطنون. وقالت مصادر الدفاع المدني إن العدد قابل للارتفاع لوجود عدد من المفقودين نتيجة انجرافهم من السيول في منطقة البحر الميت، فيما تستمر عمليات البحث والإنقاذ من قبل كافة الأجهزة المعنية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن مصادر في فرق الدفاع المدني، أنها تمكنت من انتشال 18 حالة وفاة و34 إصابة لغاية الآن".

وأشارت إلى أن البحث مازال جاريا عن آخرين جرفتهم السيول في البحر الميت مساء اليوم الخميس.

وأكد المصدر أن كافة الأجهزة المعنية بعمليات البحث والإنقاذ ما زالت تبحث عن مفقودين آخرين جرفتهم السيول.

معظم الضحايا من الطلاب

وقال رجال إنقاذ وعاملون في مستشفى إن ما لا يقل عن 14 طفلا ومعلما لاقوا حتفهم في السيول حيث كانوا في رحلة.

وقال العميد فريد الشرع للتلفزيون الأردني إن 34 شخصا تم إنقاذهم في عملية باستخدام طائرات هليكوبتر وبمشاركة قوات من الجيش. وبعض المصابين في حالة خطرة.

وقال شاهد إن حافلة تقل 37 تلميذا وسبعة مدرسين كانت في رحلة بالمنطقة عندما جرفتها السيول في واد.

وقال مدير العمليات في الدفاع المدني الأردني، العميد فريد الشرع، في تصريحات متلفزة، إن السيول جرفت الحافلة المدرسية، وأيضا عائلات كانت متواجدة في مسارها.

الأهالي يتلقّون خبر وفاة أطفالهم (تويتر)

وتجمع مئات العائلات والأقارب في مستشفى الشونة على بعد بضعة كيلومترات من المنطقة. وقال شاهد إن الأقارب بكوا وهم يبحثون عن أطفالهم المفقودين.

وأشارت حصيلة سابقة إلى أن 10 أشخاص لقوا مصارعهم، بعد أن داهمت السيول المفاجئة منطقة البحر الميت جراء الأمطار الغزيرة، عصر اليوم، الخميس. ونقل موقع صحيفة "الغد" الأردنية الإلكتروني عن مصادر في الدفاع المدني قولها إنه تم نقل قسم منهم إلى المستشفى.

وقال المصدر في الدفاع المدني إنه تم إنقاذ 11 شخصًا، بينهم أطفال ووصفت حالتهم بالمتوسطة والبليغة، مع احتمالية وجود مزيد من الوفيات.

وتحاول كوادر الدفاع المدني إنقاذ وإخلاء 16 عالقا دون معرفة حالتهم حتى الآن، بحسب ما صرحت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام والناطقة الرسمية باسم الحكومة، جمانة غنيمات.

وإثر موجة الانتقادات التي أثارها ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي حول المسؤول عن منح تصريح للرحلة المدرسية التي جرفت السيول حافلتها، لمناطق البحر الميت، وسط التحذيرات خبراء الأرصاد الجوية من حالة الطقس العاصف، التي سينتج عنها سيول وفيضانات في منطقة وادي عربة والبحر الميت، قال وزير التربية الأردني إن تصريح رحلة المدرسة كان للأزرق وليس للبحر الميت، وفقًا لـ"بترا".

منظر السيول في المنطقة (تويتر)

الملك يلغي زيارة للبحرين

ألغى عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، زيارته المقررة إلى البحرين غدًا الجمعة، لمتابعة تداعيات السيول التي اجتاحت منطقة البحر الميت. حيث نقل الديوان الملكي، مساء الخميس، قرار إلغاء الزيارة في بيان.

وكان من المقرر أن يبدأ الملك عبدالله، غدًا، زيارة عمل إلى المنامة، يلتقي خلالها ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ويشارك في أعمال قمة حوار المنامة السنوية للأمن الإقليمي، ويلقي الكلمة الرئيسية في افتتاحيتها.

الانخفاض الجوي يشل حركة المدن

وأدى المنخفض الجوي، إلى تساقط غزير للأمطار في معظم مناطق الأردن، ما تسبب بارتفاع منسوب مياه الأمطار ما تسبب بأزمات مرور خانقة ببعض شوارع محافظات الأردن.

وتسببت الأمطار الغزيرة وتساقط حبات البرد بحجم لافت في محافظة إربد والتي استمرت ربع ساعة إلى أضرار طفيفة بأسقف بعض المركبات وأزمات مرور خانقة في شوارع المدينة. كما تسببت الأمطار بتجمعات مائية في الشوارع، الأمر الذي أعاق حركة المركبات.

ووصل رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، الى منطقة البحر الميت للوقوف ميدانيًّا على جهود إنقاذ طلبة مدرسة ومعلمين ومواطنين داهمتهم السيول.

وأوعز الرزاز إلى كافة الأجهزة المدنية والعسكرية بالتحرك الفوري إلى الموقع ومتابعة الحادث ميدانيا، حيث يتواجد حاليا وزير الأشغال العامة والإسكان ومدير عام الدفاع المدني في موقع الحادث لمتابعة جهود الإنقاذ والبحث عن المفقودين. وتم إرسال طائرات هيلوكبتر وتحريك آليات من وزارات البلديات والأشغال العامة وشركة البوتاس العربية للتعامل مع الحادث.

 

التعليقات