العراق: ارتفاع ضحايا السيول المتواصلة إلى 21 قتيلا

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الأحد، ارتفاع ضحايا السيول الناجمة عن أمطار غزيرة إلى 21 قتيلًا و180 مصابًا في أرجاء العراق، خلال اليومين الماضيين.

العراق: ارتفاع ضحايا السيول المتواصلة إلى 21  قتيلا

(أ ف ب)

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الأحد، ارتفاع ضحايا السيول الناجمة عن أمطار غزيرة إلى 21 قتيلًا و180 مصابًا في أرجاء العراق، خلال اليومين الماضيين.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف بدر، في بيان مقتضب، إن "آخر حصيلة لضحايا الظروف الجوية من الأمطار والسيول في المحافظات بلغت 21 من الوفيات و180 مصابا". وأفادت حصيلة سابقة للوزارة، اليوم، بمصرع 18 شخصًا وإصابة 180 آخرين.

ولا تزال الأمطار تهطل على نحو متقطع في أرجاء العراق، منذ الأسبوع الماضي؛ ما أدى إلى سيول غمرت مئات المنازل وحاصرت بعض السكان.

وتسببت الأمطار، التي رافقتها رياح عاتية، باقتلاع الأشجار وإسقاط أعمدة كهرباء في مناطق جنوبي العراق؛ ما أدى إلى انقطاع تام للتيار الكهربائية لساعات.

وقررت ثلاث محافظات، هي ديالى (شرق) وواسط والديوانية (جنوب)، تعطيل الدوام الرسمي، اليوم؛ جراء الأحوال الجوية السيئة.

وأمر رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، أول أمس الجمعة، بتشكيل خلية أزمة لإغاثة المناطق التي اجتاحتها السيول وإنقاذ المحاصرين.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية والرصد الزلزالي من منخفض جوي مصحوب بعواصف رعدية يخيم على أغلب مدن العراق، مع اقتراب عبور محور المنخفض الجوي، خلال اليومين القادمين.

ارتفاع تصريف مياه دجلة

هذا وأعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، اليوم، أن تصريف المياه بنهر دجلة ارتفع إلى 3000 متر مكعب بالثانية، بعد سقوط أمطار غزيرة وحدوث السيول في المناطق الوسطى من البلاد.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها، أن "البلاد شهدت سقوط أمطار غزيرة في مناطق متفرقة، نتجت عنها سيول أغلبها وردت إلى نهر دجلة في القاطع الشمالي".

وبلغ معدل تصريف مياه نهر دجلة، قبل دخول المنخفض الجوي، نحو 1500 متر مكعب في الثانية.

وذكرت الوزارة أن "هذه الكميات سيتم تحويلها إلى منخفض الثرثار (وسط) لتعزيز الخزين المائي ورفد نهر الفرات عند الحاجة".

 

التعليقات