بوتفليقة لا يستقبل بن سلمان بسبب "زكام"

الرئاسة الجزائرية: بسبب تعرضه لزكام حاد لم يتمكن بوتفليقة من استقبال بن سلمان* صحافيون ومثقفون وأحزاب يعارضون استقبال بن سلمان: "الجزائر ليس بإمكانها إعطاء منحة تشجيعية للسياسة الرجعية لهذه المملكة المصدّرة للبترول وأصولية عنيفة"

بوتفليقة لا يستقبل بن سلمان بسبب

بوتفليقة (الأناضول)

امتنع الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، عن استقبال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وبررت الرئاسة الجزائرية ذلك، اليوم الاثنين" بأن بوتفليقة أصيب بـ"زكام حاد".

وقالت الرئاسة الجزائرية، في بيان، إنه "بسبب تعرضه لزكام حاد لم يتمكن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة من استقبال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، كما كان مقررا".

وتأتي زيارة بن سلمان للجزائر ضمن أول جولة خارجية له منذ مقتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، في مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وشهدت زيارات بن سلمان لدول عربية، في الأيام الماضية، احتجاجات بسبب اتهامات له بالضلوع في مقتل خاشقجي.

وفي الجزائر، نشر 17 صحافيًا ومثقّفًا بيانًا أعلنوا فيه رفضهم استقبال بن سلمان "في وقت كل العالم على يقين بأنه الآمر بجريمة فظيعة في حقّ الصحافي جمال خاشقجي". وشدد الموقّعون على البيان على أن "الجزائر الرسمية ليس بإمكانها إعطاء منحة تشجيعية للسياسة الرجعية لهذه المملكة المصدّرة ليس فقط للبترول، وإنما للأصولية الوهابية أيضًا التي تتدحرج بسرعة إلى أصولية عنيفة".

كما رفضت الزيارة الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، واعتبرتها "استفزازًا" للجزائريين.

وعارض حزب حركة مجتمع السلم الإسلامي زيارة بن سلمان، لأنها "لا تخدم صورة الجزائر ولا سمعتها"، كما قال رئيس الحزب، عبد الرزاق مقري. واعتبر مقري أنّ "الظروف لا تسمح للجزائريين بأن يرحّبوا بولي العهد السعوديّ وهو مسؤول عن قتل أعداد هائلة من الأطفال والمدنيين في اليمن، وسجن العديد من السعوديين بغير جرم وكان آخرهم الجريمة الداعشية ضد الصحافي جمال خاشقجي".

التعليقات