برلمانيون عراقيون ينفون مزاعم زيارتهم لإسرائيل

"الوفود العراقية الثلاثة ضمت النواب في الدورة النيابية الحالية أحمد الجبوري وعبد الرحيم الشمري وعالية نصيف وخالد المفرجي، إضافة إلى النائبين السابقين عبد الرحمن اللويزي وأحمد الجربا".

برلمانيون عراقيون ينفون مزاعم زيارتهم لإسرائيل

نفى ائتلاف "دولة القانون" برئاسة المالكي زيارة أحد نوابه لإسرائيل (أ.ب)

نفى برلمانيون عراقيون، إعلان وزارة الخارجية الإسرائيلية بأنهم زاروا إسرائيل سرا ضمن ثلاثة وفود في العام الماضي، حيث كانت آخر الزيارات السرية كانون الأول/ديسمبر 2018.

وقالت الخارجية الإسرائيلية، في بيان لها إن "3 وفود من العراق، ضمت 15 شخصا، زارت إسرائيل خلال العام الماضي"، دون الكشف عن هوية أعضاء الوفود، واكتفت بالقول إنه "ضم شخصيات سنية وشيعية".

فيما الباحث في مركز بيغين السادات، إيدي كوهين، عبر صفحته الرسمية على "تويتر"، أن "الوفود العراقية الثلاثة ضمت النواب في الدورة النيابية الحالية أحمد الجبوري وعبد الرحيم الشمري وعالية نصيف وخالد المفرجي، إضافة إلى النائبين السابقين عبد الرحمن اللويزي وأحمد الجربا".

وتعقيبا على ذلك، قال تحالف "القرار العراقي" في بيان له، إنه "ردا على تصريحات ايدي كوهين الذي ذكر فيها أن مجموعة من النواب أو من يمثلهم زاروا إسرائيل، ومن بين من أشار إليهم النائب خالد المفرجي رئيس كتلة تحالف القرار العراقي في مجلس النواب، يؤكد تحالف القرار العراقي أن هذا النعيق الصهيوني ليس إلا كذبة لن تنال من الموقف الوطني والقومي المشرف لخالد المفرجي، فهو ابن بار لأمته وجراح فلسطين ماثلة في قلبه قبل عينيه".

وأضاف: "ما هذه الفرية المكشوفة الهدف سوى محاولة رخيصة للنيل من جهد المفرجي وفعله الوطني والقومي، وهي لن تزيده إلا إصرارا على موقفه المبدئي من قضية فلسطين وحقوق شعبها المغتصبة".

من جهته، نفى النائب السابق عن محافظة نينوى، أحمد الجربا، زيارته برفقة شخصيات عراقية إسرائيل.

وقال الجربا، في بيان، إن "الموقع الذي نشر عن وجود اسمي ضمن الوفد الذي زار اسرائيل، إذا كان رسميا فان القضية أشبه بالنكتة، أما إذا كان الموقع مزورا والحساب وهمي فإنها قد تكون ممارسة تسقيطية".

أيضا، نفى ائتلاف "دولة القانون" زيارة النائبة عالية نصيف، العضوة به، لإسرائيل.

وقال الائتلاف، الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي الأسبق، نوري المالكي، في بيان إن "الثوابت الوطنية والدينية والأخلاقية للنائبة نصيف معروفة للجميع، وبالتأكيد لم ولن تفكر يوما بزيارة العدو الصهيوني المجرم".

وتابع أن "النائبة نصيف انطلاقا من ثوابتها الوطنية والدينية والأخلاقية وحتى القانونية باعتبارها محامية وحقوقية، ترفض مجرد التفكير يوما بزيارة الكيان الصهيوني المجرم المنبوذ عالمياً والملطخة أيديه بدماء الأبرياء".

ولم يصدر تعليق حتى الآن من النائبين الحاليين بالبرلمان العراقي أحمد الجبوري وعبد الرحيم الشمري والنائب السابق عبد الرحمن اللويزي بشأن الادعاءات الإسرائيلية بزيارة تل أبيب.

إلى ذلك، طالب النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي، حسن الكعبي، لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، بالتحقيق في مزاعم زيارة ثلاثة وفود عراقية إلى إسرائيل في 2018.

وقال الكعبي، في بيان، إن "قضية الذهاب لأرض محتلة خط أحمر، ومسألة حساسة للغاية بالنسبة للمسلمين في أقصى مشارق الأرض حتى مغاربها".

 

التعليقات