دعوات بالمغرب لمقاطعة حفل يحييه فرنسي مناصر لإسرائيل

دعا نشطاء مغاربة، اليوم السبت، مجددا إلى مقاطعة حفل المطرب الفرنسي اليهودي من أصول جزائرية، إنريكو ماسياس، على خلفية دعمه للجيش الإسرائيلي.

دعوات بالمغرب لمقاطعة حفل يحييه فرنسي مناصر  لإسرائيل

المطرب إنريكو ماسياس، داعم للجيش الإسرائيلي (فيسبوك)

دعا نشطاء مغاربة، اليوم السبت، مجددا إلى مقاطعة حفل المطرب الفرنسي اليهودي من أصول جزائرية، إنريكو ماسياس، على خلفية دعمه للجيش الإسرائيلي.

وأطلق مثقفون وأكاديميون مغاربة، مؤخرا، دعوة لمقاطعة حفل ينتظر أن يحييه ماسياس في عيد الحب بالدار البيضاء، في 14 فبراير/شباط المقبل،  

 وأضافوا، في بيان لهم، أن ماسياس رغم تغنيه بالعالم العربي، خصوصا مسقط رأسه قسنطينة، عرف عنه اتخاذه مواقف مساندة لإسرائيل والجيش الإسرائيلي، وترؤسه حملة تبرعات لصالح إسرائيل، وأن زياراته إلى البلدان العربية، وخصوصا مسقط رأسه الجزائر، تقابل بالرفض.

وقالت الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، في بيان لها، إن ماسياس "يحب تقديم نفسه كفنان للسلام، والحقيقة أنه مدافعا عن الجيش الإسرائيلي ولاحتلال فلسطين".

وحسب البيان، فإن المطرب الفرنسي "ينشط في جمعية اسمها (ميكدال) وهي مخصصة لدعم جنود الوحدة المكلفة بحراسة الحدود اسمها "شرطة حرس الحدود"، ومعروفة بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين".

وأضافت الجمعية أن ماسياس سبق وقال: "منذ أول حياتي، أعطيت نفسي وجسدي لدولة إسرائيل، كونوا على يقين: هذه هي معجزة إسرائيل".

واعتبر البيان أن حفل ماسياس المقرر على خشبة قاعة الميكاراما بالدار البيضاء هو "عار واستفزاز للجمهور وسكان الدار البيضاء".

ووصف الناشط الحقوقي سيمون أسيدون حضور ماسياس على مسرح ميغاراما بأنه "استفزاز وعار للبيضاويين"، مؤكدا أنه "تم توسيم صدر المغني من طرف الوزير الصهيوني للدفاع، بسبب دعمه لدولة إسرائيل وجيشه طيلة مسيرته الفنية".

من جهته، كتب المخرج المغربي عزيز السالمي في تدوينة نشرها على حسابه في فيسبوك: "ما هذا الهراء.. هل وقعنا على رؤوسنا؟ ماذا يعني غناء إنريكو ماسياس في المغرب لصالح بنك للتبرع بالدم في إسرائيل؟". وزاد قائلا: "ألم يكفه أن الجيش الإسرائيلي يقتل أطفالا فلسطينيين كل يوم؟".

ولم يصدر أي تعليق فوري من جانب الجهة المنظمة إزاء دعوات المقاطعة، وهي شركة خاصة معنية بتنظيم الحفلات.

 

التعليقات