السيستاني: معركة الإصلاح العراقية أشد من حرب "داعش"

أكد المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني اليوم، الجمعة، أن معركة الإصلاح تأخرت طويلا ومواجهة الفساد والفشل بإدارة الدولة معركة أشد من القتال ضد تنظيم "داعش".

السيستاني: معركة الإصلاح العراقية أشد من حرب

(أ ب)

أكد المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني اليوم، الجمعة، أن معركة الإصلاح تأخرت طويلا ومواجهة الفساد والفشل بإدارة الدولة معركة أشد من القتال ضد تنظيم "داعش".

وقال أحمد الصافي ممثل المرجعية في خطبة الجمعة، "إنّ أمامكم اليوم معركة مصيرية أخرى، وهي (معركة الإصلاح) والعمل على إنهاء حقبة طويلة من الفساد والفشل في إدارة البلد".

وسبق أن أكّدت المرجعية الدينية في خطبة النصر قبل عامين، أن "هذه المعركة ـ التي تأخرت طويلا ً- لا تقلّ ضراوة عن معركة الارهاب إن لم تكن أشد وأقسى، والعراقيون الشرفاء الذين استبسلوا في معركة الإرهاب قادرون على خوض غمار هذه المعركة والانتصار فيها أيضاً إن أحسنوا ادارتها".

وأردف "من المؤكّد أن إتّباع الأساليب السلمية هو الشرط الأساس للانتصار فيها، ومما يدعو الى التفاؤل هو إن معظم المشاركين في التظاهرات والاعتصامات الجارية يدركون مدى أهمية سلميّتها وخلوها من العنف والفوضى والإضرار بمصالح المواطنين".

واندلعت الاحتجاجات في العراق مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وتخللتها أعمال عنف واسعة النطاق خلفت ما لا يقل عن 492 قتيلًا وأكثر من 17 ألف جريح، وفق إحصاء للأناضول استنادًا إلى أرقام مفوضية حقوق الإنسان (رسمية) ومصادر طبية وأمنية.

والغالبية العظمى من الضحايا هم من المحتجين، وسقطوا، وفق المتظاهرين وتقارير حقوقية دولية، في مواجهات مع قوات الأمن ومسلحين من فصائل "الحشد الشعبي" لهم صلات مع إيران، المرتبطة بعلاقات وثيقة مع الأحزاب الشيعية الحاكمة في بغداد. لكن "الحشد الشعبي" ينفي أي دور له في قتل المحتجين.

وأجبر المحتجون حكومة عادل عبد المهدي على الاستقالة، مطلع كانون أول/ ديسمبر الجاري، ويصرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

 

التعليقات