احتجاجات لبنانيّة عقب تكليف دياب بتشكيل الحكومة

أنهى رئيس الجمهورية في لبنان، ميشال عون، مساء اليوم الخميس في قصر بعبدا، الاستشارات الماراثونيّة بين الكتل السياسية في البلاد حول تسمية مرشح لرئاسة الحكومة، بتكليف حسّان دياب بتشكيل الحكومة الجديدة.

احتجاجات لبنانيّة عقب تكليف دياب بتشكيل الحكومة

حسان دياب (أ.ب.)

أنهى رئيس الجمهورية في لبنان، ميشال عون، مساء اليوم الخميس في قصر بعبدا، الاستشارات الماراثونيّة بين الكتل السياسية في البلاد حول تسمية مرشح لرئاسة الحكومة، بتكليف حسّان دياب بتشكيل الحكومة الجديدة.

وتظاهر مئات المحتجين في صيدا جنوبي لبنان، وطرابلس، مساء اليوم الخميس، احتجاجًا على تكليف حسان دياب، بتشكيل حكومة جديدة، ووصلت الاحتجاجات محيط منزل الأخير بالعاصمة بيروت.

ووفقًا لما ورد من صيدا جنوبي لبنان، ظهرت اعتراضات على تكليف دياب، ووقفات احتجاجية في ساحة الاعتصام في المدينة.

فيما شهدت مدينة طرابلس شماليّ مسيرة حاشدة احتجاجًا على تكليف دياب بتشكيل الحكومة، وسط توقعات بتزايد عدد المتظاهرين بالشوارع.

وبحسب وسائل إعلام محلية انتشرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لقطع الطريق في قضاء زحلة في سلسلة جبال لبنان الشرقية احتجاجًا على تكليف دياب.

وأبلغت "كتلة المستقبل" اللبنانية مساء اليوم، عون بقرارها عدم تسمية مرشح لرئاسة الحكومة، فيما أعلنت كتلة "الوفاء للمقاومة" التابعة لـ"حزب الله" ترشيح حسان دياب.

وعقب اللقاء، قال النائب سمير الجسر، عن "المستقبل"، ثاني أكبر الكتل النيابية (19 نائبا من أصل 128)، في تصريحات للصحفيين، إن "الكتلة لم تسمّ أحدًا لرئاسة الحكومة".

ولفت الجسر، إلى أن "طرح الكتلة كان تأليف حكومة من اختصاصيين، لكن يبدو أن هذا الطرح لم تكن له حظوظ كافية".

من جهتها، سمّت كتلة "الوفاء للمقاومة" (13 نائبا) دياب لرئاسة الحكومة المقبلة، خلفا لحكومة سعد الحريري المستقيلة.

وأعربت في تصريح تلاه رئيس الكتلة، محمد رعد، عن أملها "أن ينهض لبنان من هذه الأزمة، في حال حصل دياب على الأغلبية، وأن يوفق في مهمته".

وشدد رعد، على أن الكتلة تمد "يد التعاون بشكل كامل من أجل حفظ الأمن والاستقرار والنهوض بالبلد ومعالجة الأزمة"، داعيا كل الفرقاء والمكونات لإبداء مثل هذا التعاون.

أما كتلة "اللقاء الديمقراطي" (9 نواب)، التي يترأسها النائب وليد جنبلاط، فسمّت السفير نواف سلام، مرشحا لرئاسة الحكومة.

فيما اعتذر رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي، عن تسمية رئيس للحكومة، وقال في تصريح أمام الإعلاميين بالقصر الجمهوري: "ككتلة الوسط المستقل (3 نواب) وضعنا معايير لاختيار رئيس الحكومة، ولم نجد أحدا من المطروحين يمتلك المواصفات، مع احترامي للأشخاص".

وشدد النائب جان عبيد، الذي تحدّث باسم كتلة الوسط، أن "الامتناع عن التسمية لا يعني الامتناع عن التعاون، إذ نحن في ظرف دقيق".

وأضاف: "نتمنى تكليف رئيس على مستوى من الاقتدار والمسؤولية، والأهم القدرة على جمع الناس".

بدوره، اعتبر رئيس الحكومة الأسبق تمام سلام، في تصريح مقتضب، أنه "وفي ظل ما برز بالأمس (الأربعاء) من إخراج مدبر أو معلّب لموضوع التكليف، أجد نفسي اليوم بموقف أنه لا معنى للتسمية في هكذا أجواء، ولم أسمّ أحدًا لرئاسة الحكومة".

في حين أعلن نائب رئيس مجلس النواب، إيلي الفرزلي، في تصريح من قصر بعبدا عقب لقائه الرئيس عون، تسمية دياب لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الفرزلي: "كنت أعمل جاهدا ليكون الحريري مرشحا لهذا المنصب، أما وقد شاء ما شاء، فأصبح من المهم أن يكون هناك حكومة في أسرع ما يمكن، لمعالجة الأوضاع الملحة في البلد، لذلك كانت تسمية الأستاذ حسان دياب".

أما الكتلة "القومية الاجتماعية" (3 نواب ـ الحزب السوري القومي الاجتماعي)، فقد سمت دياب لتشكيل الحكومة، وفق تصريح النائب حسن حردان من قصر بعبدا.

رئيس حزب الكتائب (3 نواب) النائب سامي الجميل، أعلن في تصريح من بعبدا، أن كتلة حزبه "سمت السفير نواف سلام لرئاسة الحكومة".

وسبق أن تحدّثت وسائل إعلام محلية، عن اتجاه عدد من الكتل النيابية إلى تكليف دياب، وزير التعليم السابق في حكومة ميقاتي، لتشكيل الحكومة الجديدة.

الرئيس اللبناني يستدعي دياب للتكليف 

واستدعى الرئيس اللبناني ميشال عون مساء الخميس، بعد انتهاء الاستشارات، الوزير السابق والأستاذ الجامعي حسان دياب، لتكليفه تشكيل حكومة بعدما حصد تأييد نواب حزب الله وحلفائه، بعد أكثر من شهر ونصف على استقالة الحكومة السابقة على وقع غضب الشارع.

وأعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية في بيان "بعد أن أجرى فخامة رئيس الجمهورية الاستشارات النيابية الملزمة، وبعد أن تشاور مع دولة رئيس مجلس النواب وأطلعه على نتائجها رسمياً، استدعى فخامة الرئيس، معالي الأستاذ حسان دياب لتكليفه تشكيل الحكومة".

من هو حسّان دياب؟ 

ولد دياب في بيروت عام 1959. وفي سيرته، يشغل دياب نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأميركية في بيروت وأستاذ مادة هندسة الكمبيوتر في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة. في رصيده أكثر من 150 منشوراً في مجلات متخصصة ومؤتمرات دولية، وأشرف على أكثر من 80 مشروعاً بحثياً.

وهو مهندس مجاز ومسجّل في مجلس الهندسة في المملكة المتحدة، ومهندس مهني مجاز ومعتمد في السجل الوطني للمهندسين المهنيين في أستراليا.

وانتدبته الجامعة الأميركية في بيروت لتولّي منصب الرئيس المؤسس وعميد كلية الهندسة في جامعة ظفار في سلطنة عمان. وعُيّن اعتباراً من تشرين الأول 2006 نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأميركية في بيروت.

وتسلّم في 13 حزيران 2011 حقيبة وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة اللبنانية.

ومنذ استقالة حكومة الحريري، في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية، يطالب المحتجون بتشكيل حكومة تكنوقراط قادرة على التعامل مع الوضعين السياسي والاقتصادي، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية (1975 - 1990).

ويرفض "حزب الله" تشكيل حكومة تكنوقراط، ويدعو إلى تشكيل حكومة "تكنوسياسية" تجمع بين اختصاصيين وسياسيين برئاسة الحريري، إلا أن الأخير رفض هذا الطرح.

وصباح اليوم الخميس، انطلقت الاستشارات النيابية الملزمة في "قصر بعبدا"، ومن المقرر أن تستمر حتى المساء.

 

التعليقات