احتجاجات في صيدا وطرابلس بلبنان على تردي المعيشة

تظاهر عشرات اللبنانيين، يوم الخميس، في مدينتَي صيدا وطرابلس، احتجاجًا على تردي الأوضاع المعيشية، وفي ظل تواصُل انخفاضٍ وصفه مصرفيون بـ"غير المسبوق"، يشهده سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي في السوق غير الرسمية، لليوم الثاني على التوالي، مسجلا أدنى

احتجاجات في صيدا وطرابلس بلبنان على تردي المعيشة

شابة لبنانية تحتج على طريقتها من على شرفة منزلها (أ ب)

تظاهر عشرات اللبنانيين، يوم الخميس، في مدينتَي صيدا وطرابلس، احتجاجًا على تردي الأوضاع المعيشية، وفي ظل تواصُل انخفاضٍ وصفه مصرفيون بـ"غير المسبوق"، يشهده سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي في السوق غير الرسمية، لليوم الثاني على التوالي، مسجلا أدنى مستوى له منذ مطلع العام الجاري.

ففي مدينة صيدا جنوبي البلاد، تظاهر العشرات مرددين هتافات من قبيل: "بدنا ناكل بدنا نعيش ما بدنا حجر صحي"، وفق ما أوزردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

وفي ساحة النور، بطرابلس عاصمة الشمال، تظاهر عشرات المواطنين للتنديد بالظروف الاجتماعية والأوضاع الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وخرج نحو 40 محتج إلى "ساحة طرابلس"، جراء الضغوطات التي يعانون منها في ظلّ تردي الأوضاع المعيشية على خلفية انتشار جائحة كورونا.

وتدخل الجيش اللبناني على الفور بعد أن عمد بعض المحتجين على رشق عناصره بالحجارة رافضين الخروج من الساحة.

وردّ عناصر الجيش بإطلاق قنابل مسيلة للدموع، حيث قام عدد من الشبان أيضا بإحراق إطارات في محيط الساحة.

احتجاجُ بعض اللبنانيات من على شرفات المنازل (أ ب)

ونقلت "الأناضول" عن أحد المحتجين الذي لم تُسمّه القول، إن "التظاهرة سلمية ومطلبية بسبب الظروف القاسية وغياب تام للمساعدات، ولكن تفاجأنا من استخدام الجيش العنف".

وتعليقا على تدهور قيمة الليرة أمام الدولار، قالت الصحافية المختصة بالشأن الاقتصادي، محاسن مرسل، إنه "لا مبرر لذلك سوى فلتان السوق، وغياب رقابة مصرف لبنان والحكومة، خصوصا أن هناك غياب للإقبال على الدولار في الوقت الراهن في ظلّ التعبئة العامّة (الحجر الصحي وحظر التجوال)".

وأضافت: "هناك أيضًا غياب للاستيراد أو أي عملية لشراء الدولار"، مشيرة إلى وجود "عملية لترويض المواطن على أنّ هذا السعر سيبقى في السوق".

وحول احتمال ارتفاع قيمة الدولار مقابل الليرة، قالت إن "الاحتمالات مفتوحة" جون تفاصيل أكثر.

وحتى الخميس، بلغ عدد المصابين بكورونا في لبنان 663 حالة منها 21 حالة وفاة.

وتجاوزت قيمة العملة اللبنانية عتبة 3 آلاف مقابل الدولار الأمريكي الواحد في السوق غير الرسمية (السوداء)، مقارنة بسعر الصرف الرسمي البالغ نحو 1500 ليرة، وفق مصرفيين.

ويزيد من صعوبة الوضع، أن لبنان يشهد منذ 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، احتجاجات شعبية ترفع مطالب سياسية واقتصادية، ويغلق مشاركون فيها من آن إلى آخر، طرقات رئيسية ومؤسسات حكومية.

التعليقات