عون: المفاوضات مع إسرائيل تقنية ومقتصرة على ترسيم الحدود

ذكر الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الثلاثاء، أن مفاوضات بلاده مع إسرائيل تقنية وقاصرة على ترسيم الحدود البحرية، وذلك في تصريح جاء خلال ترأسه اجتماعًا مع وزيرة الدفاع، زينة عكر، وقائد الجيش، جوزيف عون، وأعضاء الفريق التفاوضي.

عون: المفاوضات مع إسرائيل تقنية ومقتصرة على ترسيم الحدود

عون خلال كلمة سابقة (الأناضول)

ذكر الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الثلاثاء، أن مفاوضات بلاده مع إسرائيل تقنية وقاصرة على ترسيم الحدود البحرية، وذلك في تصريح جاء خلال ترأسه اجتماعًا مع وزيرة الدفاع، زينة عكر، وقائد الجيش، جوزيف عون، وأعضاء الفريق التفاوضي.

وأوضح بيان للرئاسة اللبنانية، صدر عشية انطلاق الجولة الأولى من المفاوضات مع إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية، أن "المفاوضات مع إسرائيل تقنية ومحددة بترسيم الحدود البحرية، برعاية الأمم المتحدة ووساطة الولايات المتحدة لتسهيل عملية التفاوض".

وأوصى عون "أعضاء الفريق (يضم 4 مفاوضين) التمسك بالحقوق اللبنانية المعترف بها دوليًا والدفاع عنها"، معربا عن أمله في التوصل إلى حل منصف يحمي الحقوق السيادية للشعب اللبناني.

وعلى صعيد متصل، التقى عون المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، يان كوبيتش، لاستعراض موقف بلاده بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل.

بدوره أكد كوبيتش، ترحيب الأمم المتحدة باستضافة ورعاية وتسهيل جلسة المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بهدف إنجاحها، وفق البيان ذاته.

وتنعقد الجولة الأولى من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية، غدا الأربعاء، في مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام في لبنان "يونيفيل"، جنوبي البلاد.

ومطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أعلن رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، في مؤتمر صحافي، التوصل إلى "اتفاق إطار" لإطلاق المفاوضات بين بلاده وإسرائيل لترسيم الحدود.

ويخوض لبنان نزاعا مع إسرائيل على منطقة في البحر المتوسط، تبلغ نحو 860 كم مربع، تعرف بالمنطقة رقم 9 الغنية بالنفط والغاز، وأعلنت بيروت في كانون الثاني/ يناير 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيها.

التعليقات