السودان: دعوات للتظاهر والجيش يقطع الطرقات

دعت منظمة "تجمع المهنيين السودانيين" إلى التظاهر والاحتجاج، اليوم الأربعاء، على تدوهر الأوضاع الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، وعلى إثر ذلك، أغلقت السلطات السودانية منذ منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء جميع الجسور التي تربط وسط الخرطوم ببقية أجزاء العاصمة.

السودان: دعوات للتظاهر والجيش يقطع الطرقات

شاركن بالثورة ولم تُحقق مطالبهن (أرشيفية - أ ب)

دعت منظمة "تجمع المهنيين السودانيين" إلى التظاهر والاحتجاج، اليوم الأربعاء، على تدوهر الأوضاع الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، وعلى إثر ذلك، أغلقت السلطات السودانية منذ منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء جميع الجسور التي تربط وسط الخرطوم ببقية أجزاء العاصمة.

وقالت ولاية الخرطوم في بيان للإعلام "بناء على ما نملك من معلومات نعتذر لمواطني ولاية الخرطوم عن ما سيمسهم من ضرر نتيجة إغلاق كباري المدينة احترازيًا من الساعة 12 منتصف الليل وحتى مساء الأربعاء 21 تشرين الأول/ أكتوبر".

وشاهد أحد صحافي وكالة "فرانس برس" شرطة مكافحة الشغب تضع حواجز عند مداخل الجسور. كما وضع الجيش حواجز إسمنتية وأسلاكا شائكة في الطرقات التي تؤدي إلي مقر قياداته في وسط العاصمة.

وتجوب سيارات مزودة بأسلحة رشاشة وتقل جنودا مسلحين برشاشات كلاشنيكوف في المدينة، كما ذكر مراسل "فرانس برس".

وكان تجمع المهنيين السودانيين وهو تحالف نقابي قاد الاحتجاجات ضد الرئيس السابق عمر البشير، دعا إلى تظاهرات جديدة ضد الأوضاع الاقتصادية التي واصلت تدهورها منذ الإطاحة به.

وفي بيان نشر الثلاثاء، قال التجمع إن "السلطة الانتقالية أكملت منذ تشكيلها العام، والأزمات في تزايد مخيف كل يوم والأداء الحكومي مضطرب وضعيف لا يرتقي لمستحقات ثورة ديسمبر العظيمة".

وأضاف أن "الضائقة المعيشية ما عادت محتملة ويهدر شعبنا سحابة يومه لاهثا خلف أبجديات حاجاته في الخبز والوقود"، واصفة أداء الحكومة بأنه "ضعيف".

ويقف السودانيون في طوابير لساعات للحصول على رغيف الخبز ووقود للسيارات بينما يقطع التيار الكهربائي عن المنازل لحوالي ست ساعات يوميا.

وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية وبلغ معدل التضخم وفقا لإحصاءات رسمية 212%.


في كل ما يخص الـ"ميديا" من مواد ثقافة وسينما وسياسة ورياضة، زوروا صفحة موقع "عرب 48" على "إنستغرام" للمتابعة...

التعليقات