البوليساريو تعلن "انتهاء وقف إطلاق النار" مع المغرب

أكّدت جبهة البوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية، اليوم، السبت، استمرار المعارك في منطقة الكركرات جنوبي المغرب، الذي أعلن أمس، الجمعة، عن عملية عسكريّة "لتأمين" المعبر الحدودي باتجاه موريتانيا.

البوليساريو تعلن

أرشيف (أ ب)

أعلنت جبهة البوليساريو المطالِبة باستقلال الصحراء الغربية، اليوم، السبت، عن انتهاء وقف إطلاق النار مع المغرب، المستمرّ منذ العام 1991.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وقال وزير خارجية "الجمهورية العربية الصحراوية"، التي تعلن البوليساريو قيامها في الجزائر منذ 1976، محمد سالم ولد السالك، "تستمر المعارك بعد انسحاب القوات المغربية من الكركرات"، دون الإدلاء بأية تفاصيل.

بينما أعلن رئيس البوليساريو، إبراهيم غالي، من جهته، اليوم السبت، أنه أصدر مرسوما يعلن "نهاية الالتزام بوقف إطلاق النار" و"استئناف العمل القتالي دفاعا عن الحقوق المشروعة لشعبنا".

ويأتي الإعلان غداة تنفيذ القوات المغربية عملية "لإقامة حزام أمني" في المعبر الحدودي في منطقة الكركرات العازلة على الحدود مع موريتانيا، بحسب ما أعلن بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية مساء أمس، الجمعة.

وتابع ولد السالك "يجب على الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي أن يفرضا على المغرب احتراما تاما لحدوده ولحدود جيرانه".

وقالت وزارة دفاع البوليساريو في بيان ليل الجمعة إن قواتها نفذت "هجمات مكثفة" على مواقع الجيش المغربي في المحبس وحوزة وأوسرد والفرسية "مخلفة خسائر في الأرواح والمعدات".

ولم يعلن المغرب عن وقوع أية معارك مع مقاتلي البوليساريو، سواء في الكركرات أو غيرها من المواقع العسكرية على طول الجدار الذي يفصل قواته عن مقاتلي البوليساريو على نحو 2700 كيلومتر، منذ نهاية الثمانينات.

وأشار بيان القيادة العامة للجيش المغربي فقط إلى تعرض عناصره لإطلاق نار ردوا عليه أثناء تدخلهم في الكركرات، الجمعة، "دون تسجيل أي خسائر بشرية".

التعليقات