الأردن: توقيف 5 مسؤولين بعد فاجعة مشفى السلط

أوقفت السلطات الأردنية، اليوم الأحد، 5 مسؤولين في المستشفى الحكومي بمدينة السلط عقب وفاة 7 مرضى كورونا نتيجة انقطاع الأكسجين يوم أمس السبت.

الأردن: توقيف 5 مسؤولين بعد فاجعة مشفى السلط

(أ ب)

أوقفت السلطات الأردنية، اليوم الأحد، 5 مسؤولين في المستشفى الحكومي بمدينة السلط عقب وفاة 7 مرضى كورونا نتيجة انقطاع الأكسجين يوم أمس السبت.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن مدعي عام السلط قرر توقيف 5 مسؤولين في المستشفى وتوجيه تهمة التسبب بالوفاة لهم.

وقال نائب عام عمان حسن العبد اللات، إن "المسؤولين الذين قُرر توقيفهم من بينهم مدير المستشفى، ومساعده لشؤون الخدمات والتزويد، ومساعده للشؤون الطبية، ومساعده للشؤون الإدارية، ومسؤول التزويد في المستشفى. واتُّخذ قرار بتوقيفهم لمدة أسبوع في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل"، حسب ما نقلت الوكالة.

وكان قد أعلن وزير الصحة الأردني، نذير عبيدات، أنه تقدم باستقالته بعد الحادثة واعتبر أنه يجب محاسبة المسؤولين وأنه هو يتحمل المسؤولية الأخلاقية.

وتوجه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى المستشفى، وقالت قناة المملكة الرسمية إنه طلب من مدير المستشفى التقدم باستقالته.

وأمر ملك الأردن عبد الله الثاني بتشكيل لجنة طبية عسكرية من الخدمات الطبية الملكية، حيث سيرأس اللجنة مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة العميد الطبيب عادل الوهادنة، على أن تقدم كل نتائج التحقيقات للملك حال الانتهاء منها.

وكان ملك الأردن عبد الله الثاني قد زار المستشفى عقب الحادثة، ووجه بإقالة وزير الصحة ومدير المستشفى، وبوقف مدير صحة محافظة البلقاء عن العمل.

وفي مؤتمر صحافي، مساء السبت، أعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إقالة وزير الصحة وإنهاء خدمات مدير مستشفى السلط الحكومي وإيقاف مدير صحة محافظة البلقاء عن العمل، مشيرا إلى أن "الحكومة تتحمل وحدها كامل المسؤولية عما حدث".

ووصف رئيس الوزراء ما حدث بأنه "خطأ جسيم فادح غير مبرر وغير مقبول"، معتذرا على هذا "التقصير".

وكان الخصاونة قد دعا إلى "إجراء تحقيق فوري في الحادث"، مشددا على ضرورة أن "يتحمل كل من تقع عليه المسؤولية، في حال ثبوتها، التبعات التي تطاله وفق أحكام القانون".

وأفاد المركز الوطني للطب الشرعي في وزارة الصحة الأردنية بأن عدد الوفيات بسبب انقطاع الأكسجين في مستشفى السلط الحكومي ارتفع إلى 7 من المصابين بفيروس كورونا، فيما تعهدت الحكومة بإجراء تحقيق شامل وشفاف في الحادثة.

التعليقات