الأمم المتحدة تدعو لإنهاء العنف ضد المرأة السودانية

دعا صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الخميس، إلى إنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة ووفيات الأمهات بالسودان. جاء ذلك في مؤتمر صحافي للمديرة التنفيذية للصندوق، نتاليا كانيم، في الخرطوم. وقالت كانيم التي بدأت الإثنين زيارة إلى الخرطوم إن الصندوق

الأمم المتحدة تدعو لإنهاء العنف ضد المرأة السودانية

(أرشيفية أ. ب.)

دعا صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الخميس، إلى إنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة ووفيات الأمهات بالسودان. جاء ذلك في مؤتمر صحافي للمديرة التنفيذية للصندوق، نتاليا كانيم، في الخرطوم.

وقالت كانيم التي بدأت الإثنين زيارة إلى الخرطوم إن الصندوق "يعمل على إنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة ووفيات الأمهات التي يمكن الوقاية منها واحتياجات تنظيم الأسرة".

وأكدت "دعم الصندوق للسودان لتحسين القوانين ودعم حقوق النساء والفتيات وسلامتهن وكرامتهن مع ضمان تكافؤ الفرص للجميع". وشددت على "أهمية الحصول على وسائل تنظيم الأسرة الآمن والطوعي باعتباره حق من حقوق الإنسان".

ولفتت إلى أن "تنظيم الأسرة يعتبر أمرا أساسيا لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة باعتباره عاملا رئيسيا للحد من الفقر". وأضافت: "لإنقاذ حياة الأمهات نحتاج إلى تجنب التأخير في الإحالات للحصول على خدمات رعاية صحية فعالة للأمهات في الوقت المناسب".

وأشارت كانيم، إلى "أهمية دعم المجتمع الدولي للمرحلة الانتقالية في السودان والنهوض بالتنمية المستدامة ومعالجة الأزمات الإنسانية".

وتعاني المرأة السودانية في مناطق النزاعات، ممارسات قاسية في معسكرات النزوح، كما تعاني في أجزاء كبيرة من البلاد من بعض الممارسات كالختان والزواج المبكر، والحرمان من التعليم.‎

وبدأت بالسودان في 21 آب/ أغسطس 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وائتلاف قوى "إعلان الحرية والتغيير".

التعليقات