مجلس النواب الأردنيّ يطالب الحكومة بطرد السفير الإسرائيليّ

أرسل مجلس النواب الأردني إلى الحكومة، مذكّرة تطالب بطرد السفير الإسرائيليّ من عمان، وسحب السفير الأردني من تل أبيب، ردا على تصعيد الاحتلال الإسرائيليّ في القدس المحتلة، وقطاع غزة المُحاصَر.

مجلس النواب الأردنيّ يطالب الحكومة بطرد السفير الإسرائيليّ

مشاركون في وقفة تضامنيّة مع القدس بالأردن (الأناضول)

أرسل مجلس النواب الأردني إلى الحكومة، مذكّرة تطالب بطرد السفير الإسرائيليّ من عمان، وسحب السفير الأردني من تل أبيب، ردا على تصعيد الاحتلال الإسرائيليّ في القدس المحتلة، وقطاع غزة المُحاصَر.

وقال رئيس مجلس النواب، عبد المنعم العودات، الإثنين، في ختام جلسة للمجلس، خُصِّصت لمناقشة "الأوضاع في فلسطين والجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين في القدس وغزة"، إنه "في هذه الجلسة تحدث نحو 103 نواب على مدار ست ساعات حول الأحداث (في القدس وغزة) حيث تقدم العديد من الزملاء بمقترحات وتوصيات أبرزها طرد السفير الإسرائيلي من عمان وسحب السفير الأردني من تل أبيب".

وأضاف: "لقد قمنا بإرسال المذكرة إلى الحكومة وهي الآن على طاولة رئيس الوزراء".

وذكر أنّ "كل ما يتعلق بالقدس وفلسطين هو على رأس أولويات الدولة الأردنية (...) القضية الفلسطينية تجمعنا على قلب رجل واحد".

وقال النائب، خليل عطية الذي تبنى المذكرة لوكالة "فرانس برس" للأنباء، إن "المذكرة وقعها 130 نائبا من مجموع 130".

وأضاف: "من الضروري أن تمتثل الحكومة لمطلب النواب وهو بالأساس مطلب شعبي وتقوم بطرد السفير الإسرائيلي من عمان واعادة سفيرنا من تل أبيب"، مشيرا إلى أن "هذا أقل ما يمكن فعله ردا على ما تفعله إسرائيل بالفلسطينيين".

وكان رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، قد قال في كلمة له خلال الجلسة، إن "الحكومة وحالما تتلقى هذه المذكرة ستتدارس الخيارات وتتشاور مع هذا المجلس"، واعدا بأن "تكون الحكومة على مستوى الحدث".

وأضاف أن "الأردن يمتلك الخيارات بما فيها القانونية والدبلوماسية، ويستثمر منها ما يحمي الأشقاء في فلسطين ويلجم العدوان الإسرائيلي".

وطالب معظم النواب الذين تحدثوا في الجلسة بطرد السفير الإسرائيلي من عمان وسحب السفير الأردني من تل أبيب ردا على التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة.

ومن جانب آخر، أمر ملك الأردن، عبد الله الثاني، بإرسال قافلة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية تشتمل القافلة على "مستشفى ميداني يضم عددا من الأطباء والكوادر التمريضية من جميع الاختصاصات لإجراء العمليات الجراحية ومعالجة الإصابات والحالات المرضية"، كما تضم القافلة "أدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية أساسية".

التعليقات