جورج قرداحي يستقيل من الحكومة اللبنانية: "الفرنسيّون رغبوا بذلك"

قدّم وزير الإعلام اللبنانيّ، جورج قرداحي استقالته إلى رئيس البلاد، ميشال عون، ورئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، بحسب ما أفادت وسائل إعلام لبنانية.

جورج قرداحي يستقيل من الحكومة اللبنانية:

وزير الإعلام اللبنانيّ المستقيل، قرداحي خلال كلمته (الأناضول)

قدّم وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، اليوم الجمعة، استقالته من الحكومة، عقب الأزمة بين بلاده ودول الخليج.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده قرداحي في مقر وزارة الإعلام، وسط بيروت، وبثته فضائيات محلية.

وقال قرداحي خلال كلمته: "قررت التخلي عن موقعي الوزاري لأن مصلحة بلدي وأهلي وأحبائي فوق مصلحتي الشخصية".

وأضاف: "بكلامي حول اليمن لم أقصد الإساءة لأحد، لا سيّما دول الخليج بل كان دعوة صادقة لوقف الحرب من أجل مصلحة الأطراف المتحاربة".

وتابع: "نحن أمام تطورات جديدة فالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون سيذهب إلى السعودية، وفهمت من رئيس الحكومة اللبناني، نجيب ميقاتي الذي قابلته قبل 3 أيام أن الفرنسيين يرغبون في تقديم استقالتي".

وعزا قرداحي أسباب ذلك إلى أن "تكون الاستقالة قبل زيارة ماكرون إلى السعودية، لكي تساعد على فتح حوار مع المسؤولين السعوديين حول لبنان".

وقال: "أعتقد أن ميقاتي لديه ضمانات أن ماكرون سيفتح موضوع إعادة العلاقات بين لبنان والدول الخليجية مع ولي العهد السعودي (محمد بن سلمان)".

وعلى مدى أكثر من شهر، اعتبر قرداحي أن حديثه لم يحمل إساءة لأي دولة، ما دفعه إلى رفض "الاعتذار"، فيما دعاه ميقاتي، في تصريحات سابقة، إلى اتخاذ موقف "يحفظ مصلحة لبنان".

والجمعة، بدأ الرئيس الفرنسي جولة خليجية، تشمل الإمارات وقطر والسعودية، تستمر لمدة يومين، للتباحث بشأن عدة قضايا أبرزها أزمة لبنان مع دول الخليج، والانتخابات الليبية، والملف النووي الإيراني.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن قرداحي اعتزامه تقديم الاستقالة، أملا في حلحلة الأزمة بين بلاده والسعودية. وقال في تصريح لفضائية "إم تي في" اللبنانية الخاصة: "سوف أعلن استقالتي الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم بتوقيت بيروت".

وأضاف: "أريد من خلال استقالتي أن أفتح بابا، إذا كان الأمر يسهل على حلحلة الأزمة بين لبنان والسعودية".

وتابع: "منذ اليوم الأول قلت إنه إذا كانت استقالتي تفيد فأنا جاهز لها".

وفي 29 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات سابقة لوزير الإعلام اللبناني.

وسجل قرداحي مقابلة متلفزة في 5 آب/ أغسطس الماضي قبل نحو شهر على تعيينه وزيرا للإعلام، بثتها إحدى المنصات الإلكترونية لفضائية "الجزيرة" القطرية في 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قال فيها إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

ويرى قرداحي أن حديثه لم يحمل إساءة لأي دولة، ما دفعه إلى رفض "الاعتذار"، فيما دعاه رئيس حكومة بلاده نجيب ميقاتي، في تصريحات سابقة، إلى اتخاذ موقف "يحفظ مصلحة لبنان".

التعليقات