تقرير: تجميد أصول خمسة بنوك لبنانية وأعضاء مجالس إداراتها

جمدت قاضية لبنانية جمدت أصول خمسة بنوك كبرى وأعضاء مجالس الإدارة بينما تجري تحقيقا في معاملات أجرتها مع مصرف لبنان المركزي، بحسب ما أظهرت وثيقة قضائية، أوردتها وكالة "رويترز"، اليوم الإثنين.

تقرير: تجميد أصول خمسة بنوك لبنانية وأعضاء مجالس إداراتها

(توضيحية- أ ب)

جمدت قاضية لبنانية جمدت أصول خمسة بنوك كبرى وأعضاء مجالس الإدارة بينما تجري تحقيقا في معاملات أجرتها مع مصرف لبنان المركزي، بحسب ما أظهرت وثيقة قضائية، أوردتها وكالة "رويترز"، اليوم الإثنين.

وينطبق قرار تجميد الأصول بحق بنك "بيروت" وبنك "عودة" وبنك "سوسيتيه جنرال في لبنان" وبنك "بلوم" وبنك "ميد"، على الممتلكات والمركبات والأسهم في الشركات المملوكة للبنوك أو أعضاء مجالس الإدارة.

ولم توجه القاضية حتى الآن اتهامات لأي من الأطراف المعنية بارتكاب أي جريمة.

وقالت القاضية، غادة عون، في حديث لـ"رويترز"، إنها أصدرت يوم الخميس الماضي، قرارات منع سفر بحق رؤساء مجالس الإدارة بالبنوك الخمسة كإجراء احترازي بالتزامن مع التحقيق.

ورفضت رئيسة مجلس إدارة بنك "ميد"، ريا الحسن، التعليق، وكذلك رئيس مجلس إدارة بنك "بلوم"، سعد الأزهري، ومتحدث باسم بنك "عودة". ولم يرد بنك "بيروت" ولا بنك "سوسيتيه جنرال في لبنان" بعد على طلبات للتعليق.

ويعاني لبنان أصلا أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة، فاقمها شح السلع الأساسية وفقدان العملة المحلية 90% من قيمتها في نحو عامين.

والخميس الماضي، قررت الحكومة اللبنانية رفع سعر الخبز وفرض قيود على تصدير المواد الغذائية، مع استمرار الإرباك في الإمدادات جراء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت الوزارة إن القرار سببه الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات والقمح والسكر والزيت في الأسواق العالمية، وهي من المواد المستخدمة في صناعة الخبز.

ويستورد لبنان من أوكرانيا وروسيا حوالي 60% من حاجته من القمح، إضافة إلى الزيوت النباتية والسكر، وهي عناصر أساسية في السلة الغذائية اللبنانيين.

التعليقات