تبييض أموال: تجميد أصول لبنانية بقيمة 120 مليون يورو

أعلنت وحدة التعاون القضائي الأوروبية "يوروجاست"، اليوم الإثنين، أن فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ، جمّدت أصولًا لبنانية بقيمة 120 مليون يورو، إثر تحقيق في قضية تبييض أموال، مشيرةً إلى مصادرة خمسة عقارات.

تبييض أموال: تجميد أصول لبنانية بقيمة 120 مليون يورو

(أ ب)

أعلنت وحدة التعاون القضائي الأوروبية "يوروجاست"، اليوم الإثنين، أن فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ، جمّدت أصولًا لبنانية بقيمة 120 مليون يورو، إثر تحقيق في قضية تبييض أموال، مشيرةً إلى مصادرة خمسة عقارات.

وقالت الوحدة في بيان إن التحقيق استهدف خمسة مشتبه بهم بتُهم تبييض أموال و"اختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة أكثر من 330 مليون دولار و5 ملايين يورو على التوالي، بين 2002 و2021".

ولم تحدد الوكالة هوية المشتبه بهم. وأحجم متحدث باسم "يوروجاست" عن الإفصاح عن مزيد من التفاصيل، ورفض ذكر أسماء المشتبه بهم تماشيا مع قواعد عمل الوكالة.

وشاركت "يوروجاست" في تنسيق اجتماعات بين الدول التي تحقق مع حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، الذي يشتبه الادعاء السويسري بأنه اختلس نحو 330 مليون دولار مع شقيقه رجا، وفقا لرسالة أرسلها المدعي العام السويسري إلى المسؤولين اللبنانيين العام الماضي.

رياض سلامة (أرشيفية - أ ب)

وتحقق أربع دول أخرى على الأقل، منها ألمانيا وفرنسا ولوكسمبورج، مع سلامة. كما أكد دبلوماسي من إحدى الدول التي صودرت فيها الأصول أن هذه الخطوة مرتبطة بالتحقيقات مع سلامة وشقيقه.

ولم يرد متحدث باسم المصرف المركزي على طلب للتعليق.

وذكر البيان أن الأصول المصادرة تضمنت ممتلكات في هامبورج وميونيخ الألمانيتين بنحو 35 مليون يورو ومجمعين عقاريين في باريس قيمتهما 16 مليون يورو وحسابات بنكية في موناكو قيمتها 46 مليون يورو.

وأضاف "يُفترض بأن المشتبه بهم في التحقيق الرئيسي أبرياء حتى تثبت إدانتهم وفقا للقانون".

التعليقات