السودان: الإفراج عن 25 معتقلا سياسيا

أطلقت السلطات السودانية، اليوم، الجمعة، 25 من المعتقلين السياسيين من سجن في العاصمة الخرطوم، بهدف تهيئة المناخ للحوار بين الأطراف السودانية.

السودان: الإفراج عن 25 معتقلا سياسيا

من التظاهرات المستمرّة للإفراج عن المعتقلين (Getty Images(

أطلقت السلطات السودانية، اليوم، الجمعة، 25 من المعتقلين السياسيين من سجن في العاصمة الخرطوم، بهدف تهيئة المناخ للحوار بين الأطراف السودانية.

جاء ذلك حسب بيان لمبادرة "محامي الطوارئ"، التي تشكّلت عقب إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، في 25 أكتوبر/تشرن أول، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

وقال البيان "أطلقت سلطات سجن سوبا ظهر اليوم سراح عدد 25 من الثوار المعتقلين"، وأضاف "يأتي ذلك، فيما يستمر اعتقال عدد 27 معتقلا داخل ذات السجن، بالإضافة لمعتقلي لجنة التفكيك ومعتقلين آخرين داخل سجون بورتسودان ودبك والجزيرة أبا".

وفي 15 نيسان/أبريل الجاري، أعلن البرهان أنه سيتم الإفراج عن المعتقلين السياسيين "خلال يومين أو ثلاثة"، بهدف تهيئة مناخ الحوار في البلاد.

وقال البرهان "سنعمل بكافة السبل حتّى ينالوا حريتهم، وندعو الجميع لمزيد من التكاتف والوحدة والعمل، حتى يتم إطلاق سراح جميع المعتقلين."

وفي 20 شباط/فبراير الماضي، دعت "قوى إعلان الحرية والتغيير" إلى "حملة وطنية شاملة لإطلاق سراح كافة المعتقلين بالسجون وهم أكثر من 200 شخص".

وتتهم قوى المعارضة ومنظمات حقوقية السلطات السودانية باعتقال قادة سياسيين وعشرات النشطاء في" لجان المقاومة".

وتتهم قوى المعارضة ومنظمات حقوقية السلطات باعتقال قادة سياسيين وعشرات النشطاء في "لجان المقاومة"، التي تشارك في تنظيم احتجاجات مستمرة تطالب بـ"حكم مدني ديمقراطي كامل"، لكن السلطات عادة ما تقول إن "توقيف بعض الأشخاص يتم بواسطة السلطات القضائية التي تتمتع باستقلالية كاملة".

وإطلاق سراح المعتقلين من أبرز شروط وضعتها "قوى الحرية والتغيير" في السودان أعلنتها في 14 نيسان/أبريل الجاري، وشدّدت على أنها لن تمضي في أي عملية سياسية دون إطلاق سراحهم وإلغاء حالة الطوارئ ووقف قمع المتظاهرين.

ومنذ 25 تشرين الأوّل/أكتوبر 2021، يشهد السودان احتجاجات رفضا لإجراءات استثنائية اتخذها البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

التعليقات