حظر التجمعات وسط الخرطوم قبيل تظاهرات ذكرى فض الاعتصام

أعلنت السلطات السودانية، اليوم السبت، حظر التجمعات وسط العاصمة الخرطوم قبل ساعات من انطلاق تظاهرات في الذكرى الثالثة لفض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش السوداني، بحسب ما جاء في بيان صحافي للجنة أمن ولاية الخرطوم، وفق وكالة السودان للأنباء.

حظر التجمعات وسط الخرطوم قبيل تظاهرات ذكرى فض الاعتصام

احتجاجات في الخرطوم (أ ب)

أعلنت السلطات السودانية، اليوم السبت، حظر التجمعات وسط العاصمة الخرطوم قبل ساعات من انطلاق تظاهرات في الذكرى الثالثة لفض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش السوداني، بحسب ما جاء في بيان صحافي للجنة أمن ولاية الخرطوم، وفق وكالة السودان للأنباء.

وأفادت الوكالة الرسمية بأن لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم، وقفت في اجتماعها برئاسة والي الخرطوم المكلف، أحمد عثمان حمزة، على مجمل الخطط التأمينية لولاية الخرطوم خلال عطلة العيد والجهود المبذولة من كافة القوات المشتركة والمساندة لخطة التأمين.

وطالبت اللجنة القائمين على أمر موكب السبت، بضرورة الالتزام بالسلمية في المواكب وعدم السماح للمخربين بالدخول وسط المتظاهرين السلميين تفاديًا لوقوع أعمال تخريب وإصابات، وفق الوكالة.

وأعلنت اللجنة أن حركة السير ستكون يوم السبت الثلاثين من نيسان/ أبريل الجاري، كالمعتاد، وأن الجسور مفتوحة باستثناء جسر المك نمر (يربط الخرطوم بالخرطوم بحري) كما أنها ستقوم بواجباتها نحو تأمين المواكب والتجمعات بتمكين المواكب من توصيل رسالتها.

ودعت اللجنة المواطنين بأن يكون تجمع المواكب بالميادين العامة بالمحليات بالتنسيق مع لجان أمنها والابتعاد عن المستشفيات والمؤسسات التعليمية، مشيرة إلى أن منطقة وسط الخرطوم من السكة حديد جنوبا حتى القيادة العامة شرقا وحتى شارع النيل شمالاً غير مسموح بالتجمعات فيها.

وقال تقارير صحافية إن محتجين أغلقوا منذ فجر اليوم، السبت، شوارع رئيسية في بعض مناطق العاصمة الخرطوم من ضمنها منطقة بري وشارع الستين شرق الخرطوم وشارع الوادي بأم درمان بإطارات السيارات المشتعلة والحجارة.

وأصدرت لجان المقاومة بولاية الخرطوم بيانا حول فعالية ذكرى فض الاعتصام حددت من خلاله نقطة التجمع الرئيسية للاحتجاجات في شارع الستين شرق الخرطوم عند الساعة الرابعة عصر اليوم السبت.

فيما حددت مجموعتان من ناشطين تطلق على نفسها "ملوك اشتباكات المواكب" و"غاضبون"، وجهة موكبها نحو القصر الرئاسي بالخرطوم.

وفي حزيران/ يونيو 2019 (29 رمضان) فض مسلحون يرتدون زيا عسكريا اعتصاما مطالبا بتسليم السلطة للمدنيين أمام مقر القيادة العامة للجيش بالعاصمة الخرطوم.

وأسفرت عملية الفض عن مقتل 66 شخصا، بحسب وزارة الصحة، فيما قدرت "قوى إعلان الحرية والتغيير" (قائدة الحراك الشعبي آنذاك) العدد بـ128.

التعليقات