قمة مصرية أردنية بحرينية في شرم الشيخ استعدادا لزيارة بايدن

اجتمع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مع ملك الأردن، عبد الله الثاني، وملك البحرين، حمد بن عيسى، اليوم الأحد، في منتجع شرم الشيخ.

قمة مصرية أردنية بحرينية في شرم الشيخ استعدادا لزيارة بايدن

السيسي والملك عبد الله الثاني، اليوم (الديوان الملكي الأردني)

اجتمع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مع ملك الأردن، عبد الله الثاني، وملك البحرين، حمد بن عيسى، اليوم الأحد، في منتجع شرم الشيخ.

وأورد الديوان الملكي الأردني أن "عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني سافر إلى المدينة المصرية للقاء الرئيس المصري والملك البحريني".

وذكر البيان، أن "الملك توجه إلى شرم الشيخ في ’زيارة عمل’ لم يحدد مدتها، ودون أن يذكر مزيدا من التفاصيل حول أسباب اللقاء ودوافعه".

ويأتي اللقاء في إطار الترتيبات الخاصة بالقمة العربية الأميركية التي ستعقد في السعودية منتصف يوليو/ تموز المقبل، خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة.

ويبدو أن القمة العربية الأميركية المقررة في السعودية، تستدعي تحركا وتنسيقا بين الدول المشاركة، خصوصًا وأنها تأتي في إطار أول زيارة رسمية يجريها الرئيس الأميركي، جو بايدن، للمنطقة.

كما تتزامن تلك اللقاءات مع جولة خارجية من المنتظر أن يبدأها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إلى مصر والأردن وتركيا.

وقال الجانب المصري، في بيان صدر عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، إن السيسي أكد تطلع بلاده إلى تعزيز التعاون مع البحرين والأردن؛ بما "يحقق المصالح المشتركة لشعوبهم، ويعزز جهود العمل العربي المشترك"، فيما نقل البيان عن ملك الأردن، عبد الله الثاني، والعاهل البحريني، حمد بن عيسى، إشادتهما بالروابط "الوثيقة" التي تجمع الدول الثلاث.

وتناولت المباحثات، وفقا للرئاسة المصرية، "العلاقات الوثيقة ومسارات التعاون الثنائي البناء بين الدول الثلاث والتنسيق المتبادل تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والتحديات التي تواجه المنطقة".

ورحب القادة بالقمة المرتقبة التي تستضيفها السعودية بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأميركية، الشهر المقبل. وأكد القادة، وفق الديوان الملكي الأردني، على أهمية تكثيف العمل من أجل مواجهة تحديات الأمن الغذائي وارتفاع الأسعار وتكلفة الطاقة، الناجمة عن التطورات الدولية.

وتأتي القمة الثلاثية بعد يوم واحد من لقاء الرئيس المصري ملك البحرين، أمس السبت، في مدينة شرم الشيخ، حيث عقدا مباحثات تناولت، بحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية، عددًا من أبرز القضايا الإقليمية والدولية.

وأوضح البيان أن المباحثات عكست "تفاهمًا متبادلًا بين الجانبين إزاء سبل التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية"، لافتاً إلى أنه "تم التوافق على توسيع التعاون والتنسيق المصري البحريني لتطوير منظومة العمل العربي المشترك، بما يساعد على حماية الأمن القومي العربي وتعزيز القدرات العربية".

التعليقات